التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 11:48 م , بتوقيت القاهرة

دون طبيب.. طريقة سهلة لمولود ذكر

في بعض المجتمعات، يفضل عدد من الرجال المولود ذكر، في الوقت الذي يفضل فيه البعض الإناث، وقد يلجأ الزوجين إلى الحمل الصناعي للتحكم في نوع الجنين، مثل عملية طفل الأنابيب أو التلقيح الصناعي، والتي ترتفع معها فرصة تحديد المولود لنسبة تصل إلى 100 %. 



يقول مستشار النساء والتخصيب بجامعة الأردن الدكتور عبدالرؤوف رياض، إن البعض يلجأ إلى خرافات يعتقد أنها تتحكم في نوع المولود، مثل تناول خصية حيوان، العلاقة الجنسية عند وزن معين للرجل أو المرأة، ربط أحد الخصيتين للاعتقاد بأن واحدة مسؤولة عن الإناث والأخرى عن الذكور، هي "خرافات بالطبع".  


ويضيف عبد الرؤوف، لا توجد طرق طبيعية مضمونة 100%، ولكنها تزيد من نسبة ولادة نوع المولود الذي يرغب فيه الزوجين، ومن تلك الطرق..   


التغذية السليمة 


تلعب التغذية دورا كبيرا في تقوية كروموسامات على حساب أخرى، فإذا رغبت في ولادة مولود ذكر، يجب الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوى على الصوديوم، والبوتاسيوم، أما اذا كانت هناك رغبة في مولود أنثى فيجب الإكثار من الكالسيوم، والمغنزيوم. 



وهناك بعض القواعد التي يجب اتباعها عند انتهاج هذا النظام الغذائي:


* قياس نسبة تلك العناصر بالجسم، حتى لا تسبب زيادتها أي ضرر على الأم خلال الحمل، ومتابعة النسب قبل الحمل وأثنائه. 


* يجب أن يبدأ هذا النظام الغذائي قبل الحمل بشهرين على الأقل. 


* الأطعمة في حالة الرغبة فى أنثى: السمسم، الكاجو، اللوز، الحمص، العسل، منتجات الألبان، الخضروات مثل الجرجير والبقدونس، والملوخية، بالإضافة إلى الأسماك. 


* في حالة الرغبة بمولود ذكر: ينصح بتناول الملح، الموز، المشمش، الفراولة، الكرز، الفاكهة المجففة، البقوليات، مثل الأرز، العدس، الفول، الخبز الأسمر. 


توقيت العلاقة الحميمة 



اختيار الوقت المناسب لممارسة العلاقة الجنسية، له دور كبير في اختيار نوع المولود القادم، فقبل وقت الإباضة تزداد فرصة الحمل في أنثى، والعكس صحيح، لكن نسبة نجاح تلك الطريقة ضعيف، ويجب استخدام طرق أخرى معها. 


الغسول المهبلي  


هناك قاعدة تؤكد أن زياة حمضية المهبل تزيد من فرص حدوث الحمل في انثى، أما زيادة القاعدية تزيد من نسبة الذكور، ويمكن الاعتماد على زيادة الحمضية أو القاعدية للمهبل، من خلال الغسول المهبلي وهو متوفر بالصيدليات. 




ويؤكد مستشار الخصوبة، أنه لا توجد طرق مضمونة، لذلك إذا أردت طرق طبيعية بدون تدخل طبي، يفضل اتباع الطرق الثلاث معا، لزيادة فرص الحمل بالنوع المرغوب فيه.