التوقيت الخميس، 17 يونيو 2021
التوقيت 07:59 م , بتوقيت القاهرة

عملية ليزر تُلون العين بالأزرق في دقيقة

توصلت شركة أمريكية في كاليفورنيا، إلى تقنية جديدة في مجال جراحة العيون بالليزر، يمكن بها تحويل لون العينين إلى الأزرق، في عملية تستغرق 30 ثانية لكل عين، وفقا لما نشره موقع CNet الإلكتروني.


واستخدمت شركة "ستروما ميديكال كوربوريشن"، شعاعا من الليزر في تعطيل طبقة الميلانين على قزحية العين، والمسؤولة عن اللون البني أو الأسود للعين،  ليبدأ الجسم بصورة طبيعية، في غضون عدة أسابيع من العملية، القضاء على صبغة الميلانين في العين، فتتحول إلى اللون الأزرق الدائم، تبعا لما تؤكده الشركة التي لم تتح بعد استخدام تقنيتها للجمهور.


وأكدت الشركة الأمريكية على انتهائها من اختبارات السلامة والفاعلية الأولية لتقنيتها، واستعدادها لاستكمال تجاربها السريرية على 20 شخصا داخل الولايات المتحدة، قبل أن تتسع دائرة الدراسة لتشمل 100 شخص حول العالم وفقا لخطتها.


وتتوقع الشركة أن تتاح تقنيتها خارج الولايات المتحدة أولا، نظرا لصعوبة الإجراءات الأمريكية للحصول على الموافقة عليه، وتكلفته المرتفعة التي تصل إلى 5 آلاف دولار.


من جانب آخر، رأى بعض الأطباء والباحثين، عدم وجود أهمية لمثل ذلك الإجراء، خاصة أن أصحاب العيون الزرقاء ترتفع لديهم معدلات الإصابة بالضمور البقعي مع تقدم العمر، بسبب عدم وجود طبقة الميلانين الواقية على قزحية العين، وهو ميزة في العيون البنية والسوداء يرى الكثيرون ضرورة التمسك بها.