التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 03:24 م , بتوقيت القاهرة

ميفوتكش.. شاهد 8 أفلام "ببلاش" في سينما دكة الجمعة

وجهت مساحة التعبير الرقمي "دِكّة أضِف"دعوة عامة ومجانية  لمشاهدة 8 أفلام سينمائية قصيرة كنتاج لورشة "صنع الأفلام"، التي نظمتها، في أمسية "صندوق الفرجة" يوم الجمعة المقبل بالمقطم الساعة 6 مساءً.


الأفلام القصيرة الـ 8 نفذها وأخرجها مجموعة المشاركين في الورشة الثانية لصنع الأفلام الروائية في دكّة أضِِف، والتي بدأت في منتصف سبتمبر الماضي، حيث درب المخرج والكاتب "محمد نادر" المشاركين خلال الـ 5 شهور السابقة على عملية صنع الأفلام من الألف إلى الياء، والتعرف على قواعد كتابة السيناريو بدءًا من تطوير الفكرة حتى كتابة سيناريو كامل، كما تعرف المشاركون على عملية الإخراج السينمائي والتصوير والمونتاج. 


وخلال الورشة بدأ المشاركون في تطوير مشروع تخرج فردي لتطبيق ما حصلوا عليه من معلومات ومعارف خلال فترة التدريب، وفيلم آخر قصير نفذه جميع المتدربين في شكل مجموعات، بحيث كتبت وأخرجت كل مجموعة جزء من الفيلم تحت إشراف مدرب الورشة.


- أولى تلك العروض فيلم "تلك الأيام الحاضرة" من تأليف و إخراج ليليان وجدي. بعد غياب 7 سنوات يعود هاني إلى مصر في زيارة سريعة، يتلقى  دعوة على العشاء من صديقيه سامح ونادية، يبدو كل شيء على ما يرام إلى أن تبدأ الأسئلة التي تراود كل منهم في الظهور على السطح!.


- أما ثاني العروض فهو فيلم "استحكمت حلقاتها"، الذي يتناول علاقة أخوين تتأثر بأحداث وأوضاع البلد الراهنة لتأخذ منحنيات مختلفة بسبب مخطط إرهابي، الفيلم من تأليف وإخراج إيمان مجدي.


- الفيلم الثالث "واحد مؤقت" من تأليف وإخراج كريم رحمي، نتعرف خلاله على نورهان ونهى  تعملان مع شاب آخر في مكتب محاسبة، الذي يحب الثانية وهي لا تحبه، بينما تحبخ الأولى وهو لا يحبها! وفي ليلة رأس السنة يعترف الشاب بحبه للفتاة الخطأ، ليضعه ذلك في موقف حرج.


- فيلم "سجين" يتناول قصة 3 أشخاص يختطفون شابا بغرض طلب فدية، ليتضح لهم أنهم اختطفوا الشخص الخطأ، و لا يجدون ما يثبت لهم هوية المختطَف إلا من خلال ملخصات امتحانات وجدوها معه بينما يقرر الشخص الاحتفاظ بالصمت الكامل! الفيلم من تأليف وإخراج  علياء منير.


- بينما فيلم "تملي معاك" من تأليف وإخراج أحمد حسن، يدخل بنا إلى عالم طالب كلية هندسة يحاول تحقيق غاياته، ولكن هل يقاتل الواقع بكل تناقضاته؟ أم يهرب إلى العالم الموازي؟.


- أما فيلم "أرق" فيحكي عن كريم وهو شاب هادىء وخجول ومضطرب قليلا يقضي معظم وقته وحيدا، لديه صديق جديد يحاول دائما أن يدفعه ليغامر ويخرج عن عزلته، ولكن كريم يقاوم كثيرا، إلا أنه عندما يبدأ في الاستجابة لصديقه يكتشف أمرا غير متوقع. كتابة وإخراج راوية المدني.


- الفيلم السابع  خلال اليوم هو "إنسان" من تأليف وإخراج  محمد صفوت، ويدور حول شاب يستيقظ من النوم ليجد نفسه في عالم غريب بالنسبة له. ليبدأ  في التساؤل واستكشاف كل شيء حوله ثم محاولة تغييره والهروب من هذا العالم طوال يوم كامل.


- وأخيراً الفيلم الثامن هو  "مقطوعة غير مكتملة"، فيلم قصير جماعي نتاج ورشة صناعة الأفلام وهو من تأليف وإخراج جميع المتدربين تحت إشراف مدرب الورشة، وتدور أحداثه حول شاب في الثلاثين من عمره يعزف مقطوعة موسيقية لفيلم لكنه متعثر في استكمالها، فيبدأ في التواصل مع شخصيات من الماضي ليساعدوه في إنهاء المقطوعة.