التوقيت الإثنين، 03 أكتوبر 2022
التوقيت 08:51 م , بتوقيت القاهرة

8 نصائح غذائية لزيادة طاقة الطالب للمذاكرة

كثير من الأمهات، تشكو رفض أبنائهم الطلاب الاستذكار، الأمر الذي يسبب قلقا في الأسرة خوفا على مستقبلهم، وتبدأ المشاكل والانفعالات الزائدة بين أفراد الأسر، فكيف يمكن زيادة طاقة الطالب للاستذكار دون الإلحاح؟.. هذا ما يجيب عنه استشاري التغذية العلاجية، الدكتور هاني كمال، مؤكدا أن سبب رفض الطالب للمذاكرة، أنه عندما يبدأ بالجلوس، يبدأ العقل في اختراع حيل دفاعية مثل الشعور برغبة شديدة في النوم، أو إعداد مشروب، أو رغبة في تنظيم الورق وتسطير الأوراق.


ويضيف أن الروتين اليومي من الأمور التى يرفضها الطلاب، فالإلحاح الدائم للمذاكرة يجعل الشخص يرفض نفسيا وبدنيا هذا الفعل ويبدأ الطالب في الشعور ببعض الأعراض مثل الصداع، الرغبة في تصفح مواقع الانترنت.


ويقدم كمال مجموعة من النصائح التى تساعد على جعل الطالب قادر على المذاكرة والتركيز بشكل أفضل..


الاهتمام بوزن الطفل، فكلما كان يعاني من السمنة، كان غير قادرا على العمل أو الحركة لفترة طويلة.


يجب أن يحصل الطالب يوميا على وجبة إفطار غنية، ويمكن للطفل أن يتناول كوب من البليلة، مع معلقة من السكر أو العسل، وهى تعتبر وجبة متكاملة، ويمكن الحصول على كوب من اللبن، بيض، جبن.


تنظيم مواعيد تناول الطعام، والوجبات، فلا يجب السماح بتناول الطعام في أي وقت، بل ينصح بتحديد مواعيد ثابتة، كما يجب إدخال الفواكه والخضروات داخل الوجبات.


تقليل كمية الأطعمة المحلاة، والتي تحتوى على كميات كبيرة من الدهون، وذلك لأنها تعطي إحساس بالخمول، والكسل، والرغبة في النوم.


ممارسة الرياضة أو اللعب، يجب أن يخصص للطالب خلال اليوم جزءا للترفيه واللعب حتى يكون أكثر قدرة على الاستيعاب والتذكر.


أهمية التعود على غسل اليدين، للوقاية أو تقليل معدل الإصابة بالأمراض وبالتالي يزيد من معدل التحصيل الدراسي.


تحديد مواعيد ثابتة للاستذكار، وتخصيص وقت مناسب لكل مادة.


تقليل الجلوس أمام التلفاز، وأجهزة الكمبيوتر والتي تعمل على سرقة الوقت وعدم الحصول على التعليم الكاف.