التوقيت الجمعة، 14 مايو 2021
التوقيت 09:24 ص , بتوقيت القاهرة

قصة نجاح| ترك الهندسة ليصبح صاحب الأكثر مبيعا على أمازون

هل تبحث عن النجاح، وتحاول أن تغير من نفسك لتناسب فرص العمل المتاحة؟، إليك أحد النماذج المصرية الشابة الناجحة.


محمد تهامي، شاب ترك عمله في مجال الهندسة، ليصبح كتابه عن أسرار النجاح أكثر الكتب مبيعا في قسم التحفيز في موقع أمازون، عام 2009، يرى أن المرء لا يجب أن يبحث عن النجاح!.


من وجهة نظر صاحب الكتاب، يبحث الجميع عن الراحة وممارسة العمل المحبب للنفس، لذا يجب على كل فرد أن يحيا حياته الخاصة، بطريقته الخاصة، ليحصل على نجاحة المتفرد.


من الهندسة للتحفيز


بدأ محمد تهامي حياته في أسرة متوسطة، والتحق بكلية الهندسة، مثل باقي أفراد أسرته، وأحب كليته في البداية، لكنه اكتشف في سنة التخرج حبه لمجال تحفيز الجمهور على النجاح.



لم يستطع تهامي أن يعمل في مجاله المفضل لحاجته لبعض الخبرة، فعمل في مجال دراسته في إحدى الشركات الكبرى  داخل مصر، لكنه خصص باقي ساعات اليوم لمعرفة المزيد عن هذا المجال.


الشغل محتاج خبرة.. والخبرة محتاجة شغل!


وبدأ في قراءة الكتب، ثم المحاضرة كمتطوع، ليكتسب الخبرة اللازمة، ثم شرع بعدها في تدريب موظفي بعض الشركات، والمشاركة في بعض الدورات التدريبية، وكانت هذه بداية ربحه من هوايته.



بداية النجاح


قرر "تهامي" عمل لقاءات مع خبراء النجاح وإدارة الأعمال حول العالم، لمعرفة سر نجاحهم، وكيفية التغلب على التحديات التي واجهتهم، وجمع خبرته من هذه اللقاءات في كتابه  pharaohs’ Code "كود الفراعنة"، الذي أصبح الأكثر مبيعا في قسم التحفيز على موقع "أمازون" الإلكتروني عام 2009.



الهروب الكبير


بعد هذا النجاح، قرر "تهامي" التغلب على خوفه من العمل في مجاله المحبب، وهو التحفيز، بسبب حاجته لمرتب ثابت، فخطط للهروب من العمل بالهندسة ليتفرغ للحياة التي يحلم بها، فكانت المفاجأة هي تضاعف دخله الشهري، ونجاحه المستمر في حياته.


مفيش نقطة ضعف!


"مفيش حد عنده نقطة ضعف"، فبحسب قول "تهامي"، يمكن للشخص أن يضع نفسه في موقف ضعف، لكنه لا يعاني من نقطة ضعف، والحل هو تغيير موقفه لتحويل الضعف إلى قوة، فقد كان يعتقد أن انطوائيته تمنعه من العمل كمحاضر في تنمية الذات، لكنه اكتشف أنها تساعده على الاستعداد لمحاضراته بهدوء.



لا تحب ما تعمل .. اعمل ما تحب


ينصحك "تهامي" أيضا أن الأسلوب الأمثل للاستمتاع بالحياة، والتغلب على نقاط الضعف، هو أن تعمل ما تحب، وأن تحيط نفسك بأصدقاء وأشخاص يؤمنون بك لدعمك في رحلة النجاح، والابتعاد عن كل المحبطين، لأننا في النهاية بشر نتأثر بالتحفيز والإحباط، كما يرى أيضا أن إيمانك بما تفعل أكثر أهمية، وأن سعيك للرضا عما تفعل بأن تعمل ما تحب، هو ما يساعدك على النجاح.