التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:48 ص , بتوقيت القاهرة

في اليوم العالمي للمرأة.. لهذه الأسباب الست تكسب

رصدت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، عدة أسباب تؤكد تفوق المرأة على الرجل، من ضمنها أن الإناث تقضي ساعة أكثر في الدراسة من الذكور، بالإضافة إلى تفوقهن الجامعي والوظيفي أيضا، وفيما يلي تلك الأسباب:



1- التفوق الدراسي خلال المدرسة
 منذ سن الـ15، تقضي الفتيات ساعة أطول من الشباب في واجباتها المدرسية، وذلك وفقا لدراسة أجرتها منظمة التعاون والتنمية في 65 بلدا عام 2015، بينما يهتم الشباب في ذلك الوقت بألعاب الفيديو أكثر. 



2- التفوق الدراسي خلال المراحل الجامعية
صعود المرأة في التعليم ليس في فرنسا فقط، بل على الصعيد العالمي، فعلى سبيل المثال تحصل ثلاثة سيدات على شهادة دراسات عليا مقابل رجلين فقط.

ووفقا لمجلة "الإيكونوميست" البريطانية، تجاوز عدد النساء الذين يدرسون في الجامعات الأمريكية أكثر من الرجال بـ 2.6 مليون طالبة، فيما وجدت دراسة إسبانية أن عدد النساء خريجي الجامعات 140 طالبة مقابل 100 رجل.

3-التفوق الوظيفي
تحصل النساء في الولايات المتحدة على أجور أعلى من الرجال بنسبة 8%، فيما بلغ عدد الرجال الذين فقدوا وظيفتهم 75% مقابل 25% للنساء، ومعدل البطالة بين النساء يبلغ 8.6% مقابل 11.2%، لدى الرجال.

 في فرنسا على سبيل المثال، 58% من الأطباء تحت سن الـ35، من النساء، وبحلول عام 2010، هيمنت المرأة في الولايات المتحدة على العديد من المناصب في كبرى الشركات، ووفقا لموقع "بلومبرج" الأمريكي، بلغت نسبة المرأة العاملة في أكبر الشركات في البلاد أعلى من الرجال بنسبة بلغت 47%.



4-  أكثر مشاركة في البرلمان في بعض البلدان
عقب الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994، أقرت البلاد قوانين تعزز من وضع المرأة وزيادة تمثيلها في البرلمان، وباتت نسبة تمثيلها بالمقاعد البرلمانية 63%، وفي الوقت الذي تكافح النساء لإيجاد مكان لهن في البرلمان، بلغ معدل تمثيل المرأة في البرلمان الفرنسي ارتفع ليبلغ  26%.

وتستعين وكالة الاستخبارات الأمريكية تستعين بإمراة للعمل مقابل كل رجل يعمل بها، واستطاعت باحثة أمريكية تحديد مكان زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.