التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:48 م , بتوقيت القاهرة

أبرز النماذج النسائية التي اقتحمت عالم الرجال في مصر

أبرز النماذج النسائية التي اقتحمت عالم الرجال في مصر
أبرز النماذج النسائية التي اقتحمت عالم الرجال في مصر

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة "8 مارس"، الذي يحتفل به العالم أجمع بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للمرأة ، قرر "دوت مصر" يستعرض لك أبرز النماذج النسائية في مصر.


 


سميرة موسى "أول عالمة ذرة مصرية "
 



 


ولدت سميرة في 3 مارس، عام 1917، بقرية سنبو الكبرى، مركز زفتى، محافظة الغربية، وهي أول عالمة ذرة مصرية لقبت بـ"كوري الشرق"، كما أنها أول معيدة بكلية العلوم جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليا).


أتمت موسى، حفظ القرآن الكريم، وكانت مهتمة بقراءة الصحف وكانت تتمتع بذاكرة فوتوغرافية تؤهلها لحفظ الشيء بمجرد قراءته، انتقلت إلى القاهرة بصحبة والدها من أجل التعليم لتلتحق بمدرسة قصر الشوق الابتدائية، ثم مدرسة بنات الأشراف الثانوية، التي أسستها الناشطة السياسية "نبوية موسى".


حصلت موسى على عدد من الجوائز، خلال مراحل تعليمها المختلف، فقد كانت الأولى على شهادة التوجيهية عام 1935، كان لتفوقها المستمر أثر كبير على مدرستها، حيث كانت الحكومة تقدم معونة مالية للمدرسة التي يخرج منها الأول، دفع ذلك ناظرة المدرسة "نبوية موسى" إلى شراء معمل خاص لها.


التحقت موسى بكلية العلوم جامعة القاهرة، وعينت معيدة بكليتها بفضل جهود الدكتور مصطفى مشرفة، أول مصري يتولى عمادة كلية العلوم، حصلت على شهادة الماجستير، كان موضوع الرسالة حول "التواصل الحراري للغازات"، ثم سافرت إلى بريطانيا، حيث درست الإشعاع النووي هناك، ثم حصلت على الدكتوراه في الأشعة السينية.


كما استجابت لدعوة السفر إلى أمريكا، عام 1952، وتلقت عروض للبقاء هناك، ولكنها رفضت وقررت العودة إلى مصر، وقبل عودتها استجابت لدعوة لزيارة معامل نووية بضواحي كاليفورنيا، وفي الطريق ظهرت سيارة نقل فجأة لتصطدم بسيارتها، وتوفيت سمير موسى في  15 اغسطس 1952، وهناك لغز كبير حول طريقة وفاتها حتي الآن.


نبوية موسى "أول ناظرة مدرسة"



 


نبوية موسى أول ناظرة مصرية لمدرسة ابتدائي، هي كاتبة وأديبة مصرية، وإحدى رائدات التعليم في القرن العشرين، وكانت رائدة في العمل الوطني وتحرير المرأة، كانت تطالب بمساواة الرجل بالمرأة، ولم تقبل أن تأخذ المرأة العاملة نصف راتب الرجل، فدخلت في العديد من المعارك لتتساوى مع خريجي المعلمين العليا.


كما أنشات مطبعة ومجلة أسبوعية نسائية باسم "الفتاة"، وشاركت في العديد من المؤتمرات التربوية، لها بعض المؤلفات الدراسية التي قررتها وزارة المعارف، ألفت رواية تاريخية "توب حتب"، وعرضت موسى حياتها في كتابها "تاريخي بقلمي"، شاركت في تأسيس الاتحاد النسائي المصري والعديد من الجمعيات النسوية.


توفيت موسى في 30 أبريل عام 1951، تاركة تاريخ كبير واسهامت عديد في عدد من المجالات المختلفة، لتلقب بعد ذلك بـ"رائدة تعليم الفتيات المصريات".


مفيدة عبدالرحمن "أول محامية مصرية"



ولدت مفيدة 19 يناير 1914، بحي الدرب الأحمر، بالسيدة زينب، حصلت على ليسانس الحقوق عام 1939، وكانت أول فتاة تدخل كلية الحقوق، ?قامت بإنشاء مكتب محاماه عقب تخرجها من الجامعة، لتكون أول سيدة تمارس المحاماه في مصر.


وهي أول محامية في العالم العربي تترافع أمام المحاكم العسكرية العليا، ?وأول محامية تقيد بالنقض، مثلت دائرة الأزبكية والظاهر في البرلمان لدورات عديدة، أنشأت عدد من المكاتب لتوجية الأسرة والتصدي لمشاكل الأسرة، كانت عضو بارز بمجلس الأمة ومحامية مشهورة جدا في ذلك الوقت، توفيت عام 2002، عن عمر 88 سنة.


درية شفيق "بنت النيل"



هي رائدة من رواد حركة تحرير المرأة في مصر في القرن العشرين، صاحبة الفضل في حصول المرأة المصرية على حق الانتخاب والترشح عام 1956.


ولدت شفيق في مدينة طنطا عام 1908، درست في مدرسة البعثة الفرنسية في طنطا، كانت ضمن أول فوج يسافر للدراسة على نفقة الدولة من قبل وزارة المعارف المصرية، حيث درسة بجامعة السوربون في باريس، وهي نفس الجامعة التي حصلت منها على درجة الدكتوارة في الفلسفة عام 1940، وكان موضوع الرسالة حول "المرأة في الإسلام"، وأثبتت في رسالتها أن حقوق المرأة في الإسلام هي أضعاف حقوقها في أي تشريع آخر.


وعند عودتها من فرنسا رفض عميد كلية الآداب جامعة القاهرة، تعينها كونها "امرأة"، تولت رئاسة مجلة المرأة الجديدة، التي تصدرها الأميرة شويكار، ولكنها لم تستمر طويلا، حيث أصدرت أول مجلة نسائية ناطقة باللغة العربية لتعليم وتثقيف المرأة المصرية، تحت عنوان "مجلة بنت النيل".


أسست في أواخر الأربعينيات اتحاد "بنت النيل"، وهو حركة لتحرير المرأة المصرية، كما أسست حركة للقضاء على الجهل والأمية بين النساء والفتيات في عدة مناطق شعبية بالقاهرة، منها مدرسة لمحو الأمية ببولاق، وفي فبراير 1951 قادت درية شفيق مظاهرة برفقة (1500) امرأة، حيث اقتحمت مقر مجلس النواب بهدف أن ينظر المجلس بجدية في قضايا المرأة المصرية، ليصدر بعد ذلك قانون ينص على منح المرأة المصرية حق الانتخاب والترشح للبرلمان.


طالبت شفيق بعد قيام ثورة 23 يوليو 1952، من الحكومة تحويل اتحاد بنت النيل إلي حزب سياسي، ليكون حزب "اتحاد النيل"، هو أول حزب نسائي سياسي في مصر، لها عدد من الأصدارات الأدبية "مجلة المرأة الجديدة، ومجلة بنت النيل، ومجلة الكتكوت الصغير"، كما ترجمت القرآن الكريم إلى اللغتين (الإنجليزية والفرنسية)، وألفت عدد من الدواوين الشعرية لتتوفى بعد ذلك، عام 1975.
 


إيفا هابيل كيرلس "أول عمدة في مصر"



إيفا هابيل، من مواليد محافظة أسيوط عام 1955، هي أول إمراة مصرية استطاعت تغير العادات والتقاليد داخل المجتمع الصعيدي، لتصبح أول امرأة تتولي منصب "عمدة" لقرية كمبوها، بمركز ديروط، بمحافظة أسيوط عام 2008.


حيث نافست إيفا 6 رجال على منصب عمدة قرية كمبوها، ولكنها استطاعت أن تثبت كيف تستطيع المرأة القيام بمهام الرجل، شغلت إيفا عدد من المناصب السياسية منها: "عضوة بمجلس الشورى عام 2010، وعضوة بمجلس محلي لمركز ديروط عام 1996، وعضوة مجلس محلي لمحافظة أسيوط عام 2004".