التوقيت الخميس، 28 أكتوبر 2021
التوقيت 07:27 ص , بتوقيت القاهرة

صور| رموز اللوحات.. السر في بطن الرسام

كشف الرسام الأمريكي نيلسون شانكس، عن سر في البورتريه الذي رسمه للرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، وهو أنه وضع ظلا على المدفأة التي يستند عليها كلينتون في الصورة، وهي ترمز لفستان الموظفة السابقة بالبيت الأبيض، مونيكا لوينسكي، ليفضح بطريقة "مشاكسة" علاقة كلينتون بلولينسكي.


ولم يكن الفستان هو العلامة الوحيدة التي يضعها الرسامين في لوحاتهم  كرمز إلى شيء آخر سري أرادوا أن ينوهوا إليه، وهو ما أوضحته صحيفة "إندبندنت" البريطانية، في نشرها للوحات تم الكشف فيها عن أسرار ورموز، وهي كالآتي:


بورتريه الرسام مارك روسكو لبيل أودي



وضع الرسام البريطاني مارك روسكو، علامة طائر ميت، واسم الطائر باللغة اللاتينية أعلى القبعة التي يرتديها القرد في البورتريه، الذي رسمه لمقدم برامج الحياة البرية بيل أودي، والسبب في ذلك يرجع لأنه كان يراه شخص فظيع.


السفراء لهانز هولبين



وضع الرسام الألماني هانز هولبين، رسمة جمجمة عملاقة في أسفل البورتريه، والتي وضعها بهذا الشكل حتى يستطيع رؤيتها من اقترب من الصورة من الأعلى أو من الناحية اليمنى.


درس الموسيقى ليوهانس فيرمير



وضع فيرمير العديد من العلامات في لوحته، من انعكاس صورة الفتاة في المرآة وهي تنظر للرجل، إلى النبيذ المثير للشهوة، وأيضا الآلة الموسيقية التي تعزف الفتاة عليها.


بورتريه أرنولفيني لجان فان إيك



وضع فان إيك اسمه على الحائط خلف الزوجان، وهو ما اعتاد عليه لاحقا الرسام الأمريكي جاكسون بولوك، في القرن العشرين.


لوحة Et In Arcadia Ego لنيكولاس بوسين



كان لهذه اللوحة دور في القضية المرفوعة ضد مؤلف رواية "شفرة دافنشي"، دان براون، وهناك أقاويل بوجود العديد من الأسرار بها، منها موقع البيت الذي يُعتقد بأن السيد المسيح ومريم المجدلية تزوجا فيه.


العشاء الأخير لليوناردو دافنشي



يعتقد مؤرخون فنيون بأن هناك شفرة ما فوق السيد المسيح، تلمح بحدوث طوفان سيمحي أثر البشرية من فوق الأرض.


الموناليزا لليوناردو دافنشي



في الوقت الذي لا يعرف فيه أحد من هي السيدة التي رسمها دافنشي وسر ابتسامتها، فقد تم اكتشاف عام 2010، وجود حروف "LV" في عينها اليمنى، كما تم اكتشاف رموز لم يتم الكشف عن معناها في عينها اليسرى.