التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 12:30 ص , بتوقيت القاهرة

ساعة جلوس ترفع احتمالية الإصابة بأمراض القلب 14%

كشفت دراسة حديثة أن كل ساعة يجلسها الإنسان يوميا خلال حياته تزيد من احتمالات إصابته بأمراض القلب بنسبة 14%، وفقا لصحيفة "إندبندنت" البريطانية.


وأوضحت الدراسة، التي أجراها علماء بكلية الطب في ولاية ويسكونسون الأمريكية، أنه حتى ممارسة الرياضة بشكل يومي لا تقلل نسبة هذه المخاطر إلى حد كبير، مشيرة إلى أن اللياقة البدنية تتأثر بعدد ساعات الجلوس.


وقارن العلماء، الذين تتبعوا مستويات النشاط لـ 2031 شخصا متوسط أعمارهم 50 عاما، بين عدد الساعات التي يقضيها المشاركون في الجلوس يوميا، مع مستويات الرواسب في الأوعية الدموية، والتي تعتبر إشارة لأمراض القلب.


وتراوح عدد الساعات التي قضاها المشاركون في الدراسة في الجلوس يوميا بين ساعتين إلى 12 ساعة يوميا في خلال العمل أو أمام شاشة التلفزيون، ووجد الباحثون أنه مع كل ساعة يمضيها الإنسان جالسا، ترتفع نسبة الرواسب إلى 14%.


وقالت الباحثة جاكلين كولكينسكي، أستاذ مساعد في طب القلب والأوعية الدموية، إن الأشخاص الذين يعملون في وظائف مكتبية يجب عليهم السير لمدة ساعة يوميا، مشيرة إلى أن تقليل عدد ساعات الجلوس ساعة أو ساعتين يوميا يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحة القلب في المستقبل.