التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:49 ص , بتوقيت القاهرة

عزيزتي المرأة.. 7 فحوصات يجب إجراؤها سنويا

تأتي أهمية الكشف المبكر للأمراض في سهولة القضاء على المرض، والمرأة على وجه الخصوص معرضه للعديد من الأمراض، لأن أغلب الأمراض التي تصيبها "صامتة"، حسب ما قالت إخصائية أمراض النساء والتوليد وعلاج العقم، رحاب عبدالله، مضيفه أن الفحوصات التي تجريها المرأة يمكن أن تساعد على الكشف المبكر للأمراض، وبالتالي سهولة العلاج، ومن الفحوصات التي يجب القيام بها:


 



سرطان الثدي


القاتل الأول للسيدات، الكشف المبكر يقلل احتمالية إجراء عملية استئصال الثدي، لذلك ينصح السيدات ممن تخطوا الأربعين، أو لديهم تاريخ إصابة بهذا المرض بالعائلة، إجراء فحص بأشعة الماموجرام مرة سنويا.


 


سرطان عنق الرحم


من الأمراض الجنسية، لذلك يصاب به للمتزوجات فقط، ويحدث نتيجة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، وهو تحول خلايا عنق الرحم من خلايا طبيعية إلى مسرطنة، لذلك ينصح باجراء "المسحة"، وهي عبارة عن عينة تؤخذ للتأكد من وجود هذا الفيروس وعلاجه قبل أن يتحول إلى سرطان.


 


قياس هشاشة العظام


خلال سن اليأس، يقل إفراز هرمون الأستروجين، ما يؤثر على ترسب الكالسيوم بالجسم، لذلك ينصح المرأة بعد انقطاع الطمث، بضرورة إجراء فحص قياس هشاشة العظام، لتجنب الكسور، وآلام العظام.
 



ارتفاع ضغط الدم


من الأمراض الصامتة والتي تهدد السيدات، خاصة إذا كن يعانين من السمنة، وهو يشكل خطرا على حياتهن، حيث يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بقصور بالكلى، أو أمراض القلب، لذلك يجب قياس الضغط بشكل منتظم، وعرضه على الطبيب، والذي سيخبرك بما يجب فعله.


 


فحص كوليسترول الدم


ارتفاع الكوليسترول الضار، يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، وعلى الأخص تصلب الشرايين، لذلك يجب القيام بإجراء تحليل لمستوى الكوليسترول بالدم، مرة سنويا.
 



السكري


من الأمراض الشائعة جدا، ويمكن أن يصاب به المريض دون أن يشعر، إلا أن إهمال الكشف عنه يؤدي إلى مضاعفات، تصل إلى الوفاة، والعمى، وبتر الأطراف. لذلك يجب القيام بقياس نسبة السكر بالدم كل فترة وأخرى، وإذا كنت مريضة بالفعل، يجب إجراء ما يعرف "مستوى السكر التراكمي"، وهو تحليل يتم إجراؤه كل 3 أشهر للاطمئنان.


 


فحوصات العين


مع التقدم في العمر تحدث تغيرات كثيرة بالعين، مثل الإصابة بالكتاركت (المياه البيضاء)، أو الجلوكوما (المياه الزرقاء)، أو ضعف البصر الناتج عن الشيخوخة، لذلك يجب فحص العين مرة سنويا على الأقل.