التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 08:31 ص , بتوقيت القاهرة

6 أغان خلدتها طرافة الـ"سوشيال ميديا"

الدور الذي احتكره الناقد الفني لسنوات طويلة، حينما يقتصر عليه تقييم الأعمال الفنية، ذهب أدراج الريح بظهور مواقع التواصل الاجتماعي، التي باتت الأداة الرئيسية لكل شيء من نشر الأعمال الفنية المكتوبة أو المرئية أو المسموعة أو إبداء رأيه فيها بجدية أو بسخرية عبر مشاركة الصور ومقاطع الفيديو "كوميكس"، التي لعبت دورا كبيرا في تخليد بعض الأعمال الغنائية.

Gangnam Style

الأغنية التي بات لا يعرفها أي شخص في العالم لشهرتها الطاغية، واضطرت إدارة موقع "Youtube" لتعديل برمجة عداد زيارات الموقع من byte32 إلى 64byte بسبب الإقبال الكبير على مشاهدتها، إلا أنها لم تسلم من مقاطع الفيديو الساخرة من الرقصة التي أداها مغني الراب الكوري، ساي.

Happy

لم يتوقع مغني الراب الأمريكي، فاريل ويليامز، أن تحقق أغنيته للسعادة "happy" هذه الموجة، فالجميع راحوا على طريقة الرقصة الشهيرة التي ظهرت بالأغنية يعبرون بها عن سعادتهم.

تسلم الأيادي

الأغنية التي أراد مجموعة من فناني مصر إهداءها للقوات المسلحة في ذكرى نصر أكتوبر، كانت الاغنية معبرة عن مناسبتين، عقب نجاح المصريين في إسقاط الرئيس الأسبق محمد مرسي التابع لجماعة الإخوان، وانتشرت بدورها بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، وقد أدى البعض إعادة تصوير "كليب" الأغنية بشكل ساخر بعيدا عن السياسة.

بشرة خير

الأغنية التي أهداها الفنان الإماراتي حسين الجسمي للشعب المصري لتشجيعه على المشاركة في الانتخابات الرئاسية الثانية عقب 25 يناير، تحولت إلى رمز غنائي عالمي بعدما رقص القاصي والداني على أنغامها سواء من المصريين أو غيرهم، حتى مذيع النشرة الإخبارية بفضائية "الآن" تحول إلى رمز ساخر بعد أن رقص أمام الكاميرا على موسيقى الأغنية.

عمو حمادة عنده بطة

بعد انتشار تطبيق "Dubsmash" على هواتف المحمول ذات أنظمة التشغيل الذكية "أندرويد"، تحولت الأغنية الشعبية المصرية "عمو حمادة" إلى رمز غنائي ساخر، بعدما أداها الكثيرون من مشاهير الفن والكرة في مصر بخلاف آلاف المستخدمين الذين تشاركوا مقاطع فيديو لهم وهم يرقصون على الأغنية.

صليل الصورام

أحد القصائد الإنشادية التي اتخذتها العناصر التابعة لتنظيم "داعش"، حطمت أسطورتها سخرية المصريين بعد إعادة توزيع ألحانها بإنشاد المغني الأصلي لكن بلحن وموسيقى شعبية، وخلال أقل من 3 أيام تشارك الآلاف من مستخدمي مواقع التواصل مقاطع فيديو لأدائهم الاستعراضي على نغمات "صليل الصوارم بالنكهة الشعبية 2015".