التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:34 ص , بتوقيت القاهرة

للرجال فقط.. أسباب مرضية وراء دخول الحمام كثيرا

هل تعاني الرغبة في دخول الحمام كثيرا، وهل تضطر إلى الاستيقاظ ليلا للتبول عدة مرات؟.. إذا كنت من هؤلاء فربما تعاني من مشكلة مرضية تجعلك في تلك الحالة، فما هي الأسباب وراء ذلك؟


يقول أخصائي أمراض المسالك البولية، إسلام محمد، الرغبة الملحة في الدخول إلى الحمام عدة مرات يوميا، قد تكون دليلا على وجود إصابة مرضية مثل:


التهاب المسالك البولية


إذا كانت الرغبة الملحة للتبول مصحوبة بآلام أسفل البطن، وحرقان أثناء التبول، فهذا دليل على الإصابة بالتهاب المسالك البولية، ويحتاج المريض في تلك الحالة إلى العلاج بالمضادات الحيوية، إضافة إلى المتابعة الدورية مع الطبيب المختص.


التهاب المثانة



من الأمراض التي تسبب الشعور بآلام في الحوض عند التبول، ويعد التدخين من الأسباب الرئيسية في الإصابة بتلك المشكلة، ويجب استشارة الطبيب، الذي يحدد سبب الالتهاب ويصف العلاج المناسب.


سرطان المثانة


من الأمراض التي تؤدي إلى كثرة التبول، لكنها غالبا ما تكون مصحوبة بآلام وحرقان ودم مع البول، ويجب استشارة الطبيب، الذي سيطلب بعض الآشعة التي ستؤكد الإصابة.


تضخم البروستاتا



من المشاكل التي تصيب كبار السن على وجه الخصوص، وهي من أهم الأسباب التي تؤدي إلى كثرة التبول، ويحتاج المريض إلى استشارة الطبيب فورا.


مرض السكري



الرغبة الملحة للتبول، وعدم القدرة على التحكم في تلك العملية من العلامات المميزة للإصابة بمرض السكري، خصوصا أن ارتفاع الجلوكوز بالدم يجعل الجسم يرغب في التخلص منه عن طريق البول، لذلك ينصح بإجراء قياس لمستوى السكر بالدم للتأكد من الإصابة.


تأثيرات جانبية للأدوية



استخدام الأدوية المدرة للبول، من الأسباب التي تؤدي إلى تكرار الدخول إلى الحمام، وغالبا مرضى ضغط الدم هم من يعانون تلك المشكلة.


مشروبات الكافيين


كثير من تلك المشروبات تعمل كمدرات للبول، لذلك فإن الإسراف في تناول السوائل، خصوصا الشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، تؤدي إلى تكرار الذهاب إلى الحمام.