التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:56 م , بتوقيت القاهرة

"حبيبتي" و"نص كتاب".. الأكثر مبيعا في الشروق

بعد أيام من انتهاء معرض القاهرة الدولي للكتاب، يترقب الكتاب والقراء قائمة الكتب الاكثر مبيعاً، حيث أعلنت دار الشروق الكتب العشرون الاكثر مبيعاً بمكتباتها في أخر أسبوع من شهر فبراير .حيث قام مدير مكتبات الشروق مصطفي الفرماوي، بنشر أسماء الكتب الأكثر مبيعا بدار الشروق عبر صفحة علي موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك .



 


"طريق الأذي .. من معاقل القاعدة إلي حواضن داعش"


للكاتب يسري فودة؛ ويحكي الكتاب رحلة فودة إلي معاقل تنظيم القاعدة في أفغانستان بعد الدعوة التي تلقها من التنظيم عقي هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2011 ، ويضم هذا الكتاب مستندات وصور تعرض لأول مرة ، كما يتناول الكتاب عرض تجربة عبور الحدود السورية العراقية أثناء الغزو الأمريكي للعراق.



"مثل ايكاروس"


للكاتب أحمد خالد توفيق، تدور أحداث الرواية عام 2020، وتمتد إلى المستقبل ثم تعود إلى الماضي لتجتمع كل الخيوط فى حجرة داخل مصحة للعلاج النفسي يمكث فيها رجل قادر على قراءة أحداث الماضى والمستقبل، قبل أن يجبر نفسه على الصمت، وهي رواية شائقة للروائي أحمد خالد توفيق تأخذ القارىء لعالم غامض وتعود به محملاً بكثير من الأسئلة وربما ببعض الإجابات ولكن هل نحن مستعدون ومتأهبون للمعرفة؟ .



"كتيبة سوداء"


للكاتب محمد المنسى قنديل، تتحدث الرواية حول الحرب والحب والمصير الإنساني، كتيبة من الجنود السود ترحل إلى أرض غريبة، لا تعرف لغتها ولا أهلها ولا تضاريس أرضها، وعليها أن تخوض حربا لا تهدأ ضد عدو مجهول، بلا تردد ولا تراجع وإلا كان الموت مصيرهم، انهم جزء من لعبة لا يعرفون مداها، فيها أباطرة وملوك وملكات، تحركهم جميعاً قوى دولية لا تكف عن التناحر، ولكن وسط هذا يستيقظ صوت الانسان المفرد وهو يقاوم مصيره، بحثا عن لحظة من الحب والسكينة، فهي رواية ضد العبودية والقهر، تمجيدا للشجاعة والصلادة البشرية، وتلقي الضوء في النهاية على منطقة مجهولة من التاريخ المصري.



"يوتوبيا"


للكاتب أحمد خالد توفيق، هي رواية تجري أحداثها في المستقبل القريب، ولكن هناك جزء كبير من الواقع الذي يحدث لنا هذه الأيام، حيث يتوقع أحمد خالد توفيق طريقة المعيشة في مصر بعد مرور حوالي ثلاثون سنة من الآن، وكيف سيقوم الأغنياء بعزل نفسهم عن باقي المجتمع في منظقة ما تحت حراسة مشددة ومنع اى شخص من تخطي أسوار هذه المنطقة، وسيطرق الفقراء بدون عمل ولا غذاء ولا حياة إجتماعية، ينهشهم الفقر .


"بيت الجمالية"


للروائى والأديب محمود النواصرة، حيث ترصد هذه الرواية التغيرات المجتمعية لمصر من خلال أسرة تعيش بحي الجمالية كما ترصد الرواية جانبا من حال الريف المصري والأحياء الشعبية.



"الاسياد "


للكاتب حسن كمال، تدور الرواية في عالم خيالي بين سطوره انعكاسات متعددة لما يدور في العالم الحقيقي على اختلاف العصور، ويقول الكاتب في الرواية "للكذب ثلاثة أرجل .. الأولى هي أن تجيد الكذب، والثانية أن يتوافر لك عدد من الحمقى الذين يكررون الكذبة بلا وعي، والثالثة هي أن يكون من يعرفون الحقيقة جبناء بما يكفي ليسكتوا عما يعرفون أنه كذب" .



"تراب الماس"


للكاتب أحمد مراد، وتدور الرواية حول "طه" مندوب دعاية طبية في شركة أدوية؛ حياة باهتة رتيبة، بدلة و كرافتة و حقيبة جلدية و لسان لبق يستميل أعتى الأطباء لأدويته وفي البيت يعيش وحيدًا مع أبيه القعيد، وكان ذلك قبل أن تقع جريمة قتل غامضة تتركه خلفها وقد تبدل عالمه للأبد، وتتحول حياته إلى جزيرة من الأسرار، يبدأ اكتشافها في دفتر عتيق يعثر عليه مصادفة، و يجد معه أداة رهيبة لها فعل السحر، وعندها يبدأ "طه" ومعه الضابط "وليد سلطان" في تتبع قاتل لا يملكان دليلا ضده .



"داعش السكين التى تذبح الاسلام "


تأليف ناجح ابراهيم وهشام النجار، ويتناول الكتاب تاريخ حركة داعش وأبعادها السياسية والإستراتيجية، وأيضاً شرعيتها ودستوريتها، كما يطرح الكتاب عدد من الأسئلة التي تشغلنا جميعاً حالياً ويحاول أن يجد لها إجابات .



"جمهورية العبث"


للكاتب بلال فضل، ويقول الكاتب "عليك يا أخي الكريم أن تحرص على عدم قطع علاقتك اليومية والدائمة باشتهاء الطيبات؛ لأن ذلك سبيلك الوحيد إلى تذكر أنك ما زلت حيا، حتى وإن كنت حيا لا ترزق بكل ما تتمناه أو بأي مما تتمناه. صدقني عندما تفقد قدرتك على الاشتهاء لن ينفعك في المستقبل القريب ببصلة أن صوتك كان عاليًا طول الوقت، أو أن موقفك كان دائما سليما أو أنك كنت تحارب على الدوام المعركة الصح، فما فائدة أن ينتصر الفريق الذي تحارب في صفوفه إذا اكتشفت ـ في نهاية المطاف ـ أنك تحولت إلى جثة؟ لذلك أرجو أن تتذكر دائما أن استمتاعك بالنصر، إن جاء النصر، يتوقف أصلا على بقائك حيا تشتهي وتُشتهى، فلا خير في نصرٍ يأتيك وقد فقدت قدرتك على الضحك والطرب والتذوق والنشوة، وكل هذه أمور تفقد كفاءتك فيها مع الخمول والانقطاع، فالعلم بالتعلم، والشهوة بالاشتهاء، والنشوة بالتنشّي، والعظمة لله والتناكة لقوم آخرين أنت تعلمهم" .



"نص كتاب"


للكاتب أحمد العسيلي، يدور الكتاب حول الفلسفة والتأملات ومدى أهميتها وضرورتها لبناء حضارة الشعوب، والهدف من الكتاب الذهاب في رحلة ما بعيدة  ترى فيها الكثير ثم تعود غلي نفسك .



"رافي بركات.. وسر الرمال الغامضة"


للكاتب عمرو خالد، هي رواية تمزج الواقع بالخيال والأمل بالعمل، في مغامرات مثيرة تأخذنا إلى عالم جديد، عالم ما وراء الطبيعة؛ لنتأمل عجائب الحاسة السادسة والتخاطب عن بعد وسيطرة العقل على الجسد، ونسافر خارج الزمان ثم نفاجأ أن كل ذلك لم يكن خيالًا بل كان حقائق علمية، هي قصة تبشر بالتجديد وترسم ملامح إنسان جديد، يخرج من بلادنا ويكون أفضل منتج للنوع الإنساني في العالم الذي نعيش فيه.



"1919"


للكاتب أحمد مراد، تدور الرواية حول سعد زغلول وتعنت البريطانيين وقصة الوفد ومقهى متاتيا وايضا جماعة سرية تعمل تحت مقهى "ريش" وعوالم البغاء المقنن، وتحكي قصص شخصيات عديدة سوف تتعاطف معها أوتمقتها، وتفاصيل تاريخية مضنية ودقيقة.



"ظل الأفعى"


للكاتب يوسف زيدان، تحكى هذه الرواية تحولات صورة الأنثى في ثقافتنا وإعادة اكتشاف الذات وتصحيح مفهوم الإنسانية وصورة المرأة، وتدور أحداثها حول شخص يحاول استرضاء زوجته بعدما نشزت عنه بلا سبب معروف ويحاول الاستعانة بجدها الباشا لإعادتها إلى صوابها، ويتبين فيما بعد أن الزوجة كانت تتلقى رسائل بالبريد من أمها التي كانت قد هجرتها في صغرها بعد وفاة والدها.



"ديوان: الحزن البعيد الهادى"


للشاعر محمد ابراهيم، هو ديوان باللغة العامية؛ يعتبر  الشاعر محمد ابراهيم من أشهر الشعراء في السنوات الأربع الماضية، وصدر له ديوان "فلوماستر أبيض" .



"ثلاثيه غرناطه"


وهي ثلاث روايات للكاتبة المصرية رضوى عاشور و هم على التوالي: "غرناطة ، مريمة ، الرحيل"؛  وتدور الأحداث في مملكة غرناطة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس وتبدأ أحداث الثلاثية في عام 1491 وهو العام الذي سقطت فيه غرناطة بإعلان المعاهدة التي تنازل بمقتضاها أبو عبد الله محمد الصغير آخر ملوك غرناطة عن ملكه لملكي قشتالة و أراجون و تنتهى بمخالفة آخر أبطالها الأحياء على لقرار ترحيل المسلمين حينما يكتشف أن الموت في الرحيل عن الأندلس و ليس في البقاء .



"سيد قطب.. سيرة التحولات"


تأليف حلمى النمنم، ويرصد فية تطورات سيد قطب وتحولاته العديدة؛ حيث كان ناقدا أدبيا واعدا ثم انقلب على النقد، وكان ماسونيا متحمسًا في المحفل الماسوني الأكبر ويفخر بماسونيته ثم يصبح إسلاميا تكفيريا ورافضا للآخرين على طول الخط. كان يكره حسن البنا ويمقته، حتى أطلق عليه لقب "حسن الصباح"، زعيم الحشاشين، ثم يعود ليصفه بالعبقري.


"واى من لوف مزز"


أدب ساخر ، للكاتب ايهاب معوض، نبذه عن الكتاب "شفتها بعيني داخلة المكتبة وهي بتتلفت شمال ويمين، ولما اتأكدت إن مفيش غيرها، في ثانية كانت خاطفة الكتاب ومخبياه ورا ضهرها، أنا بصراحة في الأول ورغم مظهرها الأنيق توقعت أنها هتسرق الكتاب وتمشي، لكن فجأة لقيتها بتتحرك تاني وبمنتهى التوتر ناحية الكاشير.. دفعت وجريت على بره" .


"الصندوق الاسود"


للكاتب الصحفي مصطفى بكرى ، يتحدث الكتاب عن اللواء عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات الأسبق، ويتضمن الكتاب أسرارا هامة وتفاصيل مرحلة ما قبل وأثناء وبعد ثورة 25 يناير، ويجيب الكتاب عن عدد من تسأولات الهامة لماذا اتفق الإخوان والأمريكان على إسقاط الدولة فى مصر؟ ، ملف التوريث سر الأزمة بين عمر سليمان وجمال مبارك ، تفاصيل ماجرى بعد رحيل مبارك وأسرار العلاقة بين المشير طنطاوى وعمر سليمان؟ ، أين الحقيقة فى وفاة عمر سليمان؟.


"فى قلبى انثى عبرية"


تأليف خولة حمدى، الرواية مستوحاة من قصة حقيقية ليهودية تونسية دخلت الإسلام بعد تأثرها بشخصية طفلة مسلمة يتيمة الأبوين صمدت في وجه الحياة بشجاعة، و بشخصية شاب لبناني مقاوم ترك بصمة في حياتها .



"ديوان : حبيبتى"


لمغني الراب زاب ثروت، الديوان يتناول معنى كلمة حبيبتي ومن يستحقها في حياتك " الأم والأخت والابنة والزوجة والوطن" ويوجد داخل الكتاب بعض صفحات فارغة لكي يتفاعل القاري ويبدأ يكتب رسالته بنفسه .