التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 05:14 م , بتوقيت القاهرة

أشهر الأمراض التي تنقلها "عضات الكلاب"

الكلب من الحيوانات الثديية التي عُرفت منذ القدم، و استُخدم للحراسة، ومساعدة بعض المرضي مثل فاقدي البصر، وكان عونا لهم، إلا أن العلماء اكتشفوا إمكانية نقل العديد من الأمراض من الكلاب، إلى الإنسان وخاصة بعد العض، أو الخربشة.



تقول اخصائية الطب البيطري، الدكتورة سماح علي، يمكن للكلب نقل العديد من الأمراض مثل:


داء السعار


يعتبر من أخطر الأمراض، ويسببها فيروس يتواجد في أنياب الكلب، وغالبا ما تنتقل العدوى إلى المريض بعد العض، وإذا لم يتم إنقاذ الشخص خلال ساعات قليلة على يد متخصصين، فأنه يسبب الموت بنسبة تصل إلى 95%.



داء الحويصلات المائية


يسبب هذا المرض طفيلي، يتواجد في الكلب، وينتقل إلى المريض عن طريق العض، أوالخربشة، حيث يتم تكون حويصلات على أعضاء الجسم، تدمر  الكبد والرئتين والطحال والكليتين والقلب والعظام والجهاز العصبي والعين، وعندما يتم إجراء الفحوصات، فأنها تبدو كالإصابة بالأورام السرطانية، وإذا لم يتم استئصال هذه الحويصلات فأنها تسبب وفاة المريض.


داء الكلب


يعتبر من المشاكل المنتشرة، وهو من الإصابات القاتلة، ولا يوجد علاج بعد الإصابة، وإنما ينصح بالحصول على تطعيمات، خاصة بالأماكن التي ينتشر بها الكلاب الضالة.


وغالبا ما يمثل الأطفال الذين يتعرضون لتلك الإصابة 50% من حالات الوفاة، ويجب في حالة التأكد من حمل الحيوان (سواء القطة أو الكلب) إلى هذا الطفيلي بقتله فورا.