التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 01:35 م , بتوقيت القاهرة

صورة تحسم الشكوك حول لون الفستان

أثارت صورة لفستان على موقع Tumblr، خلافا كبيرا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث رآه البعض باللونين الذهبي والأبيض، بينما رآه آخرون باللونين الأزرق والأسود.



أثار لونا الفستان رواد موقع "تويتر"، فانهالت التغريدات مرفقة بهاشتاج #TheDress، ونشر به الكثير من صور لفساتين تختلف ألوانها بسبب الإضاءة، حتى  انتشرت هذه الصورة التي قطعت الشك باليقين، وأكدت أن لوني الفستان الأسود والأزرق.



وعلق على اختلاف اللون، عالم الأعصاب في جامعة واشنطن جاي نيتز: "يعمل نظام الرؤية لدى البشر على تجاهل الإشارات والمعلومات المتعلقة بالأضواء المنيرة للأجسام، في حين يركز على معرفة واستخلاص اللون الحقيقي الصادر عن الأشياء التي نراها، في الواقع، لقد درست الاختلافات الفردية المتعلقة بالرؤية لمدة 30 سنة، إلا أن الاختلاف الذي نراه اليوم، هو الأغرب بالنسبة إلي"، وذلك بعد تأكيده أنّ ما يراه شخصيًا الأبيض والذهبي. 



في حين أعلن موقع "الباحثون السوريون" أن فريق "BUZZFEED" قام ببعض الخدع البسيطة، من خلال تعديل ألوان خلفية الفستان، باستخدام برنامج Photoshop، ما أدى لاختلاف لون الفستان نفسه، فأمام خلفية بيضاء ظهر اللون الأزرق بوضوح، في حين تحول إلى الذهبي أو البرتقالي عند جعل الخلفية بلون أسود. ليخلص الباحثون إلى أنّ لون الخلفية والإضاءة هو ما يسبب التفاوت في آراء الناس حول لون الفستان.