التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 12:26 م , بتوقيت القاهرة

تعرف على الإسعافات الأولية للتعامل مع "عضة الكلب"

الجميع معرضون للحوادث، خاصة مع انتشار الحيوانات الضالة، ومنها الكلاب، وفي حالة التعرض لعضة كلب"، يقفز إلى ذهننا سؤال: كيف نتصرف الآن؟

يقول الدكتور محمود سامي مدرب الإسعافات الأولية، إن التعامل السريع هو الأهم مع عضات الكلاب، فبعض تلك الحيوانات قد تحمل فيروسات، وتسبب أمراضا أشهرها "داء الكلب"، والذي يسبب الوفاة في أكثر 95% من حالات الإصابة، ما لم يتم علاجه فورا.

وعن كيفية التعامل مع عضات الكلاب، فإن هناك نوعين من الكلاب.

عضة كلاب منزلية

إذا كنت موجودا بأحد منازل الأصدقاء أو الأقارب وكان لديهم كلب، وتعرضت لعضة من الحيوان، وأنت متأكد أنه حاصل على كافة التطعيمات اللازمة، ففي تلك الحالة يجب القيام بهذا:

- غسل الجرح بشكل جيد باستخدام الماء والصابون.
- امسح مكان العضة بالبيتادين، أو الكحول، أو أي مطهر.

وفي حالة الشعور بألم شديد، أو احمرار وتورم مكان العضة، أو ارتفاع درجة الحرارة خلال 48 ساعة من العضة، ففي تلك الحالة يجب الذهاب إلى المستشفى فورا، وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

ماذا لو كانت العضة من كلاب ضالة؟

يجب في هذه الحالة غسل الجرح جيدا بالماء والمطهر، أو الصابون، ثم الذهاب فورا إلى المستشفى لإعطاء المريض "حقنة التيتانوس"، والتي كانت تؤخذ في الماضي 21 حقنة على مدار 21 يوما.

أما الحقن الجديدة فتؤخذ في اليوم الأول، وهو نفس اليوم الذى تعرض فيه المريض للعضة، أما الجرعة الثانية فتؤخذ في اليوم الثالث، أما الجرعة الثالثة فتؤخذ في اليوم السابع، وعن الجرعة الرابعة فإنها تؤخذ في اليوم الرابع عشر، أما الجرعة الأخيرة والخامسة فتؤخذ في اليوم الثامن والعشرين.

وفي كل الأحوال يجب الإبلاغ عن مكان الكلب الضال للتعامل معه، ومنع الإصابة بأى مرض أيا كان.