التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 09:32 م , بتوقيت القاهرة

هل تعلم ؟.. حكايات فنية بس

هل تعلم ؟
أنه اتفق أحد دعاة السلام مع الفنان بابلو بيكاسو على أن يمُدهم برسمة تُعبر عن السلام، توضع كموتيفة لمهرجان سلام كان سيعقد في وقتٍ ما بباريس، بيكاسو الذي كان ينسى وعوده، ولم يفِ بها غالبا لانشغاله بأشياء كثيرة، ليست فنية في الغالب.. انغمس في عمله حتى حان الوقت للتسليم.



حضر الرجل لمرسم بيكاسو مطالبا بلوحة السلام المُتفق عليها مسبقا, والتي قد تم دفع أتعابها بالكامل، لكنّه لم يجد شيئا، أقنعه بيكاسو لضيق الوقت بأن يأخذ أي لوحة أمامه وينصرف فورا، أبدى الرجل استياءه، لكن بيكاسو أقنعه بعد أن تصفح لوحاته بأن يأخذ لوحة مرسومة لحمامة بيضاء، وقال له إنها تصلح للمؤتمر. لم يجد الرجل سوى ذلك الحل لنوع من التصرف.



صارت بعد ذلك الحمامة البيضاء موتيفة عالمية للسلام .


هل تعلم ؟
أن رمبرانت الفنان التشكيلي الهولندي كانت لوحاته كلها داخل بالتة لون واحدة (مجموعه لونية)، وهي البني، لأنه لم يكن يملك غيره، وليس أسلوب أو أي شيء ؟



هل تعلم ؟
أن ديلاكوروا الفنان التشكيلي الفرنسي قال إن الذي لا يستطيع أن يرسم شخص يسقط من الدور الثالث، قبل أن يقع على الأرض لا يجيد رسم فن الاسكتش؟


هل تعلم ؟
أن رجلا في السبعين من العمر أفصح منذ أعوام عن مجموعة اسكتشات لبيكاسو قدرت فيما بعد بمبلغ ستين مليون يورو اللوحات والاسكتشات والبالغ عددها 271عملا كلها أصلية لبيكاسو.



الرجل  اسمه بيار لوغينيك كان يعمل "كهربائي" لدى بيكاسو في منزل وقام بتركيب جهاز إنذار له، وطلب منه لوحات هديه ووافق بيكاسو، وعلى مدار معرفته بالكهربائي أعطاه هذه المجموعة المنوعة بين اسكتشات ولوحات. غير أن المقيمين على تركة بيكاسو لم يصدقوا ورفعوا دعوى إخفاء ضد مجهول، وصادرت السلطات الفرنسية اللوحات بالكامل.