التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 07:17 ص , بتوقيت القاهرة

الأب بطرس دانيال: البعض يتعجب من كوني رجل دين وأتدخل في الفن

قال رئيس المركز الكاثوليكي للسينما، الأب بطرس دانيال إن البعض يتعجب من كونه رجل دين ويتدخل في الفن، موضحا أن الكنيسة تشجع الفنون الهادفة.


وأكد الأب دانيال، في حواره ببرنامج "إنت حر"، الذي يقدمه مدحت العدل، عبر CBC two، إن المركز الكاثوليكي ينتمي إلى هيئة دينية، ولذا فله خصوصيات في تشجيع السينما والفن على معايير معينة، وهي إيصال رسالة هادفة للمجتمع، موضحا أنه لو كان هناك فيلم ينتقد السلطة العليا للدولة أو ماشابه يتم رفضه تماما، لأن معايير المركز هي احترام الأخر.


وتابع أن أي فيلم يهدف لخير المجتمع فلا حرج عليه، طالما لا يقوم بتجريح أحد، أو التعرض لدين أو به جنس، مشيرا إلى أن أفلام أحمد حلمي كانت الفائزة طوال خمس سنوات سابقة، وأيضا الأفلام التسجيلية، وفيلم للفنان خالد أبو النجا وهو "فيلا 69".


وأضاف:"أنا أحب السينما لأني أعزف على البيانو، وحبي للموسيقى جعلني أقدر الفن جيدا حتى ولو كانت رسوما، وأحترم كل الفنون، لأن كل فنان لديه حساسية عالية جدا، والفن يساعد الدين، لأن الفن يحتاج للآخر، وهو ما يحدث في حياتنا، حيث أن هناك اختلاف في المعتقد، ولكننا في النهاية نكمل بعضنا البعض، ولا نرفض الآخر".


وأكد أن الموسيقى الكلاسيك بدأت في الأساس من الكنائس، موجها قوله لمن يقول على الموسيقى إنها "حرام"، :"من يتذوق الموسيقى لا يستطيع قول هذا، لأن البشر فاني، لذا فالموسيقى تعطي صفاء داخلي عال للغاية، لدرجة أن هناك علاج بالموسيقى".


ونوه إلى أن هذا العام تم اختيار خمسة أفلام لمهرجان المركز الكاثوليكي السينمائي وهم :"ديكور، ولامؤاخذة، وصنع في مصر، وفتاة المصنع، والخروج للنهار".