التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:31 م , بتوقيت القاهرة

تعرف على فصيلة الكلب البلدي

إذا كنت من هواة اقتناء الكلاب هل فكرت مرة أن تقتني كلبا بلديا؟

في العادة عشاق الكلاب يفضلون تربية الكلاب للتسلية والمتعة بشكلها الجميل والراقي ويبتعدون عن اختيار الكلب البلدي، لشكله العادي والأقل جمالا عن باقي أنواع الكلاب مثل الجولدن رتريفر والجيرمن شيبرد وغيرها.

لكن إذا كنت تهتم بصفات الكلب مثل الوفاء والحراسة والشكل الجميل أيضا يمكنك أن تعتني بالكلب البلدي، وستجد الكثير من المميزات الخاصة التي تجعلك تحرص على تربيته.

- الكلب البلدي هجين من عديد من أنواع الكلاب لذلك لا تجد له لونا محددا، فهو خليط من بين العديد من أنواع الكلاب ولذلك يختلف حجمه من كلب إلى آخر على حسب هجين الكلب.

- تختلف الكلاب البلدي فيما بينها من الصفات الناتجة من عملية الهجين لذلك لا توجد صفات محددة للكلب البلدي بالمقارنة بالكلاب الأخرى.

- قديما كانت الكلاب المصرية مقدسة عند الفراعنة وتعتبر من أقدم سلالات الكلاب في العالم وكانت تسخدم في الصيد وحراسة المعابد وكانت الكلاب الفرعونية ملساء يبلغ ارتفاعها من 53 إلى 70 سم، وتزن من 15 إلى 23 كجم ويتميز بقوة البصر وحاسة شم قوية وشرستها ووفائها الشديد لصاحبها وشديد التعلق بصاحبة.

 أنوبيس

مثله المصريون على هيئة كلب لتقديسهم له وكان يربض على قاعدة تمثل واجهة المقبرة أو في وضع مزدوج متقابل ومثل كذلك على هيئة إنسان برأس كلب. كما يعد حاميا وحارسا للجبانة " المقابر"، واتخذ كذلك صفة "المحنط" لأنه حنط الإله أوزيريس" وتبعا لإحدى الأساطير فإن أبوه هو "أوزيريس" وأمه هي "نفتيس".

مواصفات الكلب البلدي

- غالبا يكون للكلب البلدي أكثر من لون نتيجة عملية الهجين وإذا كان لونه موحدا سوف تلحظ بعض البقع البيضاء على بطنة أو على الأرجل.

- أذن الكلب البلدي عادة لا تكن منتصبة مستقيمة في الغالب وإذا استقامت يكون لمرات متفاوتة وليست بصفة دائمة كفصائل الكلاب الأخرى.

- وجه الكلب البلدي ممتد قليلا إلى الأمام وأقرب إلى وجه الذئاب ويتميز بالوفاء الشديد لصاحبه وتعد عضة الكلب البلدي من الأشرس بين الكلاب.