التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 05:05 م , بتوقيت القاهرة

فيديو |برامج ما قبل الإنترنت والتابلت

منذ انطلاق بث التليفزيون المصري، وحتى الآن بعد ظهور الستالايت "الدش"، والتطور السريع في وسائل الإعلام والاتصال، كانت ولا تزال هناك مجموعة من البرامج العالقة في أذهان المشاهدين، ورغم قلة القنوات وعدد ساعات البث في الماضي، إلا أن تلك البرامج كانت متنوعة وثرية بالمعرفة. ويرصد "دوت مصر"، في السطور التالية، أشهر هذه برامج التلفزيون التي لا يعرفها جيل "السمارت فون والإنترنت".


كعادة التليفزيون كل صباح تظهر هذة الشاشة الملونة مع صوت صافرة، وكأنها حالة من الاستعداد لبداية البث، على عكس القنوات هذة الأيام التي تبث برامج طوال 24 ساعة.



 عروستي


برنامج أطفال يعتمد على تطوير مهارات الطفل، من خلال المسابقات، تقديم الإعلامية الراحلة سامية شرابي، وكان يصور في إستديوهات التلفزيون كحلقات مسجلة، إلى أن ذاع صيته واشتهر وسط الأطفال والكبار، فقام مخرج البرنامج بتصويره على الهواء مباشرة، على مسرح التليفزيون، ليستقبل عدد كبير من الأطفال.



صباح الخير


من أنجح برامج الأطفال، تقديم نجوى إبراهيم، بصحبة العروسة "بقلظ"، وكان يهدف لتعليم الطفل حسن التصرف والنصائح للتعامل مع الأسرة والأصدقاء بطريقة مرحة، وكان يقوم بالأداء الصوتي لـ"بقلظ"، الفنان الراحل سيد عزمي.



اخترنا لك


تقديم مجموعة من الإعلاميات منهم فريال صالح، ونجوى إبراهيم، ونجوى عزام، وكان يذاع كل أربعاء، على القناة الأولى، ويعرض مجموعة من الفقرات المنوعة المختارة بعناية من القنوات الغربية، مثل الكاميرا الخفية الغربية، وبعض الأغاني لمايكل جاكسن، وفريق باك ستريت بويز، وغيرهم من المغنين المشهورين في تلك الفترة، وكان يختم فقراته بحلقة من مسلسل ماجيفر، وبعده مسلسل إكس فايلز.



بانوراما فرنسية


كان يذاع على شاشة القناة الثانية، من تقديم ميرفت فراج، ويهتم بالفن والمنوعات الأوروبية عامة، والفرنسية خاصة، وكان يلتف حولة الشغوفين من الشباب بالثقافة الغربية.



أوسكار 


تقديم يوسف شريف رزق الله، ويدور حول متابعة أحدث الأفلام العالمية بالنقد والتحليل، ويستعرض قصة الفيلم وطريقة تناولها من خلال المنظور الغربي فى وجبة سنمائية دسمة لعشاق السينما الأجنبية .



 


الظل الأحمر


من البرامج الإخبارية الرائعة، وكان يذاع على شاشة القناة الثانية، من تقديم الإعلامية سناء منصور، وتقول بصوتها المميز في بداية تتر البرنامج "هناك دائما ظل أحمر تحت كل خبر مهم"، وكان يستضيف البرنامج خبراء السياسة والاقتصاد والدبلوماسيين للحديث في شؤون السياسة.



سينما الأطفال


تقديم الإعلامية عفاف الهلاوي، كل يوم جمعة، على شاشة القناة الأولى، فى تمام العاشرة، يعرض أفلام سينمائية خاصة بالأطفال من السينما من كل بلدان العالم، ويتيح الفيلم المعروض من خلال البرنامج التعريف بثقفات المجتمعات الأخرى، وكانت مقدمة البرنامج تعلق صوتيا على أحداث الفيلم.



 


مجلة الأغاني


تقديم نجوى عزام، وفريدة الزمر، ويقسم البرنامج إلى فقرة الأغنية القديمة، والأغنية الشبابية، إلى أن اعترض جيل المغنين والملحنين على هذا الاسم، مبررين الاعتراض على كلمة شبابية، بأن المطربين القدامى كانوا شباب أيضا لذلك، تم استبدال اسم الفقرة إلى الأغنية الحديثة.



رئيس التحرير


تقديم الإعلامي حمدي قنديل، ويذاع على شاشة القناة الثانية، ولاقى نجاح ساحق لتناوله الجديد للموضوعات والبعيد عن الكلاسيكية، واعتمد على استضافة العديد من السياسين المصريين والعرب، وساعد في انتشاره وشهرته أنه عرض وقت انتفاضة الأقصى، ومقتل الطفل محمد الدرة، فكانت مادة إعلامية خصبة تغذي الجمهور العربي.



ليلتي


تقديم أميرة عبدالعظيم، وكان يقوم على استضافة نجوم الغناء والتمثيل، ويطرح أسئلة جريئة ومختلفة، ووقتها كانت تذاع حفلات ليالي التلفزيون، فكان كنوع من الدعاية للمطرب وترويج للحفل، وكان من بين ضيوفه سميرة سعيد، وكاظم الساهر، ونوال الزغبي وغيرهم.



 سر التفوق


برنامج رمضاني شهير، تقديم ممدوح موسى، واعتمد على استضافة المطربين العرب والمصريين، فكان أول طلة للفنان فضل شاكر وعاصي الحلاني، واستضاف أيضا النجم عمر دياب، وفي تصريح لمقدم البرنامج، قال "إن سر نجاح البرنامج في اسمه لأن كل مطرب يريد أن يثبت أنه متفوق".



 فكر ثواني واكسب دقايق


تقديم الإعلامية نجوى إبراهيم، ويعتمد على سؤال يطرح على الناس في الشارع، وإذا أجاب الشخص الإجابة الصحيحة تكون جائزته عبارة عن دقائق يكسبها مع نجمه المفضل، أو بعرض مادة فيلمية من خلال الحلقة.



 حديث المدينة


تقديم الصحفى والإعلامي مفيد فوزي، ويتناول الشارع المصري والعربي، من خلال استضافة الناس، ومعرفة أرائهم حول الموضوعات حديث المدينة، ويختم البرنامج بلقاء مع أحد المسؤولين، للرد على تساؤلات الناس.



حديث الروح


أقصر برنامج في تاريخ التليفزيون المصري، فكانت مدتة لا تتجاوز الخمس دقائق، قبل نشرة التاسعة مساء، على شاشة القناة الأولى، وكان من تقديم فضيلة الإمام محمد سيد طنطاوي، شيخ الأزهر الراحل.



العلم والإيمان


من تقديم الدكتور مصطفى محمود، وكان يهتم بالظواهر الكونية من زلازل وبراكين والفضاء الخارجي، وسيكلوجية الحيوان والإنسان وغيرها من الموضوعات التي ترسخ عظمة الخالق، وكان ينتجه مصطفى محمود على نفقته الخاصة، ويجوب سفارات الدول للحصول على شرائط المواد الفيلمية، وأنتج أكثر من 400 حلقة.



حياتي


يذاع كل يوم جمعة، بعد نشرة التاسعة، على شاشة القناة الأولى، تقديم الإعلامية فايزة واصف، وتتناول حلقاتة مشكلات الأسرة المصرية من خلال استقبال خطابات تحكي المشكلة، ويقوم فريق البرنامج بتحويلها إلى مسلسل ليتعايش الجمهور مع المشكلة، وبعد ذلك يقترح البرنامج الحلول الملائمة للمشكلة المطروحة.



مواقف وطرائف


من تقديم جلال علام، من نوعية البرامج المنوعة الترفيهية، ويعرض مواد فيلمة من مختلف أنحاء العالم، وتحتوي على كل ماهو جديد ومميز، ويتسم بروح الفكاهة والمرح، وكان يتمتع مقدمه بأسلوب خاص في التقديم بطريقة مختلفة توائم طبيعة البرنامج.



جديد في جديد


إخراج شكرى أبوعميرة، وتقديم سهير شلبي، ويذاع في سهرة يوم الإثنين، على شاشة القناة الأولى، وكان يتجول كل حلقة في إستديوهات التصوير داخل البلاتوه، ويتعرف على كافة الأعمال الدرامية والسينمائية وقت تصويرها، ويستضيف صناع العمل ويجرى حوارات معهم.



 


تاكسي السهرة


سهرة مميزة لعشاق الأفلام السينمائية التي لازالت في دور العرض، يتجول البرنامج في السينمات ويعرض إجزاء من الفيلم، ثم ينتقل إلى المسارح ويعرض مقتطفات من المسرحيات التي لازالت تعرض على خشبة المسرح، وساهم بشكل كبير في نجاح البرنامج غناء الفنانة سيمون تتر المقدمة، بأغنية تاكسي.



البرلمان الصغير


في إطار الحرص على تعليم الأطفال الديمقراطية، كان برنامج البرلمان الصغير، الذي يذاع على القناة الأولى، كل جمعة، تقديم مجموعة من الأطفال، ومن خلال حلقات البرنامج يتم مناقشة القضايا المطروحة على الساحة بشكل يحاكي جلسات مجلس الشعب الحقيقية.