التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:48 ص , بتوقيت القاهرة

اختر ملابسك تضمن وظيفتك

ليست السيرة الذاتية وما بها من خبرات سابقة فقط هي من يؤهلك للعمل، لكن مظهرك واختيارك للملبس المناسب يساهم بقدر كبير في اقتناص وظيفة أحلامك، وذلك لأن كثيرا ما تتضمن المقابلة تقيما لمظهرك وطريقتك في التعبير والكلام، فما تردي قد يكون سببا في قبولك أو رفضك من بين آلاف المتقدمين.


كيف اختار ملابس المقابلة


أولا: عليك جمع المعلومات عن الشركة المتقدم لها ومعرفة إستايل ما يرتدون في ساعات العمل.


ثانيا: احرص على اختيار ملابس مريحة في الحركة وتكون محببة لك، لأن الملابس الغير مريحة قد تتسبب في تغير مزاجك وتزيد من توترك وعدم ثقتك في نفسك.


ثالثا: ابتعد عن التكلف والبهرجة الغير مستحبة في مظهرك، فالبساطة وتناسق الألوان تعطي انطباع بوجود شخص عملي متوازن.


رابعا: الألوان في ملبسك دليل على شخصيتك المنظمة، واختيار ما يناسب منها لفترات النهار دليل على حسن الاختيار.



وظيفتك تحدد إستايل ملبسك


إذا كنت في مقابلة في بنك أو مؤسسة كبيرة تعتمد على لقاء ومقابلة العملاء، لا بد من ارتداء زي رسمي يتمثل في البدلة بالنسبة للرجال، وبالنسبة للجوارب إياك وارتداء لون جورب غير لون البنطلون. أما الفتيات فيرتدين جاكيت مع بنطلون أو تنورة بألوان داكنة بين الرمادي والأسود، واحرصي على عدم ارتداء كعب عالي لعدم صدور أصوات تجعلك محط أنظار الجميع، وتربكك وتزيد من توترك.


أما إذا كانت المقابلة لمهنة تتطلب التعامل الخارجي وكثرة نزول الشارع، كمندوب مبيعات أو صحفي فننصح وقت المقابلة بارتداء "السمارت كاجوال"، ونبتعد عن الجينز.



تسريحة الشعر


حافظ على تسريحة شعر ملائمة، بحيث لا يكون الشعر مفرط الطول أو قصير جدا، وابتعد عن القصات الغريبة التي تعطي انطباع عن أنك شخص هوائي غير مسيطر على أفعاله، أما الفتيات احرصى على تسريحة ملائمة ويستحسن ربط الشعر بشكل يدل على إنك فتاة عملية، لو كنتي محجبة ارتدي حجاب مناسب للقميص أسفل الجاكت ويفضل أن يكون نفس اللون.



الإكسسوارات


وقت المقابلة لا تحمل شنطة رياضية على زى رسمي، ويستحسن شنطة جلد تحمل في اليد ولا تعلق على الكتف. ونظارتك الشمسية تكون موضوعة داخل الجراب الخاص بها، ولا تحملها في يدك أو تعلقها في القميص، أما الفتيات تجنبي حمل الشنط كبيرة الحجم، ويفضل المتوسطة، ولا تغالي في ارتداء الخواتم ذات الأحجار الكبيرة أو مفرطة اللمعان.