التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 10:29 ص , بتوقيت القاهرة

فاشي ومعجبة وأديب.. أشهر المنتحرين في القرن العشرين

انتشرت ظاهرة الانتحار بشكل كبير في الآونة الأخيرة، واختلفت طرقه أيضا، فتارة نسمع عمن يشنق نفسه على لوحة إعلانات، ومن يرمي نفسه من الكوبري ليغرق في النيل، وغيرها من الطرق التي اتخذت الموت وسيلة لعقاب من أذنب في حق المنتحر، حتى أصبحت طريقة الانتحار أداة للتعبير عن الرأي.


وكانت آخر حوادث الانتحار في مساء يوم الأحد الماضي، إذ قام شاب بالانتحار بشنق نفسه في نزلة كوبري المنيب بالجيزة، فهل تعلم من أشهر المنتحرين عبر التاريخ؟


إدوارد جون سميث



هو قبطان السفينة "تيتانيك" التي غرقت في المحيط عام 1912م، وكان هو أحد أسباب غرقها بسبب استخدامه للسرعة العالية، ما تسبب في اصطدام السفينة بجبل جليدي.


وفضل القبطان الموت على أن يحيا بقية عمره غارقا في الندم والمعاناة، وكان من الأشخاص الذين ماتوا لينقذوا الآخرين، إذ قرر البقاء في غرفة القيادة حتى مات مع غرق السفينة.


وقد تم بناء تمثال له تقديرا لجهوده طوال سنين حياته، لاسيما أنه كان كابتن السفينة أوليمبك شقيقة تايتنك.


أدولف هتلر



سياسي ألماني ولد في النمسا وكان زعيم حزب العمال الألماني الاشتراكي الوطني والمعروف باسم "الحزب النازي"، حكم ألمانيا في الفترة بين عامي 1933 و1945، حيث شغل منصب مستشار الدولة، واختارته مجلة تايم واحدا من 100 شخصية تركت أكبر أثر في تاريخ البشرية في القرن العشرين.


في عام 1945، نجحت جيوش الحلفاء في اجتياح ألمانيا من جميع جوانبها، وحتى سقوط برلين، وفي الأيام الأخيرة من الحرب تزوج هتلر من عشيقته إيفا براون بعد قصة حب طويلة، وبعد أقل من يومين انتحر العشيقان.


وترك هتلر خلفه آخر وصية ألقاها على سكرتيرته تراودل يونغه، في نفس يوم الانتحار، وكانت كالآتي: "الاعتراف بزواجي، وأن تترك مجموعتي الفنية في معرض رسوم في مدينة لينتز على نهر الدانوب"، كما أصى بالأشياء التي لها قيمة خاصة أو يمكن أن تفيد أي شخص بأن تذهب إلى أقاربه ومعاونيه المخلصين، أما أي شيء آخر ذو قيمة فيذهب إلى حزب العمال الاشتراكي القومي".


إرنست هيمنجواي



كاتب أمريكي يعد من أهم الروائيين الأمريكيين، كتب الروايات والقصص القصيرة، ولقب بـ"بابا".


شارك في الحرب العالمية الأولى والثانية، حيث خدم على سفينة حربية أمريكية كانت مهمتها إغراق الغواصات الألمانية، وحصل في كل منهما على أوسمة، وأثرت الحرب في كتابات هيمنجواى ورواياته.


في آخر حياته بدأ يعانى من اضطرابات عقلية، وفي أحد الأيام كانت زوجته ماري في طريقها إلى المطبخ فوجدته يحمل بندقية، فقامت بتهدئته وإرساله إلى المستشفى، وبعد خروجه بيومين، في 2 يوليو 1961، أطلق همنغواي النار على نفسه بوضع نهاية فوهة البندقية على فمه، وضغط على الزناد وفجر دماغه.


أيمن السويدي



رجل أعمال مصري وصاحب مصنع السويدي للأدوات الكهربائية، كان في السابق متزوجا بالممثلة المصرية حنان ترك، والراقصة المغربية نادية.


انتحر في 28 نوفمبر 2003 بعد أن أطلق من "رشاشه" 21 رصاصة على زوجته المطربة التونسية ذكرى، عقب مشاداة معه، ثم أطلق بعد ذلك الرصاص على مدير أعماله عمرو حسن وزوجته خديجة حافظ، في أثناء وجودهما معه بصالة شقته في الزمالك، وبعد ذلك أدخل ماسورة أحد المسدسين في فمه وأطلق منها الرصاص لتنتهي حياته.


أروى صالح



كاتبة وروائية مصرية كانت من أعلام الحركة الطلابية في أوائل السبعينيات في جامعات مصر، تخرجت في كلية الآداب جامعة القاهرة، انتمت إلى جيل السبعينيات أو ما عرف بجيل الحركة الطلابية الجيل الذي أشعل المظاهرات في جامعات مصر تأثرا بحركة الطلاب الفرنسية في 1968، وقدمت كتابات في عدد من الصحف والمجلات الشهيرة.


أقدمت أروى صالح علي الانتحار مرتين، لم تنجح المرة الأولى وعادت إلى الحياة من جديد، ولكنها انتحرت ثانية بعد أن ضاقت بالحياة ذرعا، وألقت نفسها من الطابق العاشر في 7 يونيو 1997.


أميمة عبد الوهاب



هي إحدى المعجبات بالمطرب عبدالحليم حافظ، وفي عام 1977 حينما سمعت بخبر وفاته ذهبت إلى شقته في الزمالك، وألقت نفسها من الطابق السابع منهية حياتها من أجل العندليب الأسمر.


إسماعيل أدهم



أحد الكتاب المسلمين الذين أعلنوا إلحادهم وكتبوا عنه، ودافعوا عن أفكارهم بالعلوم والمنطق والحجة، وله كتب بعنوان "لماذا أنا ملحد؟".


إنه إسماعيل أدهم.. الكاتب المصري الذي ولد بالإسكندرية ثم أحرز الدكتوراه في العلوم من جامعة موسكو عام 1931، وعين مدرسا للرياضيات بجامعة سانت بطرسبرج، ثم انتقل إلى تركيا وعمل مدرسا بمعهد أتاتورك بأنقرة، ثم عاد إلى مصر عام 1936.


وفي 23 يوليو 1940 وجدت جثة طافية على مياه البحر المتوسط، وعثرت الشرطة على خطاب من أدهم داخل جيب الجاكيت يقول إنه انتحر لزهده في الحياة وكراهيته لها.