التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 03:14 ص , بتوقيت القاهرة

أسوأ وأفضل الأطعمة لـ10 أمراض منتشرة

عندما تكون مريضا فإنك تبحث عن تجنب أي طعام قد يؤدي بحالتك إلى الأسوأ ويقول العلماء إن نوع الطعام الذي تتناوله أو تتجنبه يجب أن يكون مرتبطا بالعلة لسرعة الشفاء من المرض وعدم تأخر الحالة، بحسب مجلة "تايم" الأمريكية.


الإسهال 


يقول المتخصص في أمراض الجهاز الهضمي بمستشفى سانت جوزيف بولاية كاليفورنيا، دكتور جيمس لي، إن الإسهال يحتاج لحمية تعتمد على الأطعمة ذات الألياف القليلة ويحذر من أن زيادة فترة الإسهال لدى المريض عن أسبوعين تستلزم زيارة الطبيب أو إذا كانت مصحوبة بحمى أونزيف أو ألم شديد أو قيء. 


أفضل الأطعمة: 


الموز والأرز وعصير التفاح والتوست وأيضا دقيق الشوفان والمقرمشات المملحة والدجاج المشوي والديك الرومي منزوع الجلد. 


أسوأ الأطعمة :


المواد صعبة الهضم وتزيد من الإسهال مثل الحلوى الخالية من السكر و"اللبان" الذي يحتوي محليات صناعية وأي أطعمة تزيد من الغازات مثل البصل والتفاح والبروكلي والكرنب والفول ومنتجات الألبان والكافيين. 


الإمساك 


يحدث الإمساك عند عدم حصول الجسم على كفاية من الأطعمة ذات الألياف مثل الحبوب والفاكهة والخضروات التي تساعد على عملية الهضم، حيث يحتاج البالغين فيما بين 25 إلى 30 جرام من الألياف في اليوم، بحسب دكتور لي. 


أفضل الأطعمة: 


الخبز الغني بالألياف والفول والمكسرات والخوخ ودقيق الشوفان وبذور الكتان والقرنبيط والكمثرى والتفاح وشرب المياه بين 6 إلى 8 أكواب يساعد على تحريك الأمعاء. 


أسوأ الأطعمة :


الشيكولاتة ومنتجات الألبان ومكملات الحديد والمخدرات وبعض مسكنات الألم وأدوية الدم ومضادات الاكتئاب قد تزيد من سوء حالة الإمساك. 


الغثيان


الشعور بالقيء يجعل المريض غير راغب في تناول أي طعام ولكن أنواع الطعام الصحيح قد تساعد على تحسن الحالة بتهدئة أحماض المعدة، وبشكل عام ينصح دكتور لي بخفض كميات الطعام في حالات القيء والتقليل من الأطعمة ذات الروائح النفاذة.


أفضل الأطعمة: 


المقرمشات المملحة والتوست الجاف والبقوليات والزنجبيل وعصير الليمون والشاي وشرائح الليمون الطازجة أو المجمدة والنعناع. 


أسوأ الأطعمة :


الأطعمة الدهنية و الحارة والمشبعة بالزيوت والكافيين والكحول والمشروبات الغازية يمكن أن تجعل حالة الغثيان أسوأ. 


صعوبة البلع 


في حالات التهاب الحلق، يوجد أطعمة عديدة قد تساعد على تهدئة الألم بحسب قول مؤسس موقع Foodtrainers.com  واختصاصي التغذية. 


أفضل  الأطعمة: 


الشاي بالنعناع يسكن آثار التهاب الحلق والعسل الأبيض المعروف عنه معالجة الجروح وشفاؤها سريعا. تناول الأطعمة الناعمة الكريمية مثل حساء الكريمة والبطاطس المهروسة والزبادي والبيض المحمر والكاسترد. 


أسوأ الأطعمة:


تجنب المشروات الساخنة والأطعمة الجافة والمقرمشة مثل شرائح البطاطس المقرمشة والمكسرات والأطعمة صعبة البلع والعصائر الحمضية مثل البرتقال والعنب والليمون التي تساهم في سوء حالة التهاب الحلق. 


آلام العضلات 


يقول المتخصص في أمراض الباطنة بالمركز الطبي أورانج كوست ميموريال بكاليفورنيا، الدكتور كريستين آرثر، إن الأطعمة التي تساعد على علاج آلام العضلات تعتمد على سبب شعور المريض بالأم الجسم، وأضاف أن الأطعمة التي تحتوي الماجنزيوم والكالسيوم تساعد على تهدئة آلام العضلات بشكل عام. 


الأطعمة المناسبة:


الأطعمة الغنية بالماجنزيوم مثل المكسرات والموز والفول والخضروات ذات الأوراق والأفوكادو وأيضا الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل السالمون المعلب والزبادي وعصير البرتقال المعزز بالكالسيوم الذي يساعد على تقليل انقباض العضلات.


الأطعمة غير المناسبة: 


أي أطعمة تسبب جفاف قد تؤدي لزيادة آلام العضلات خاصة الكحوليات والكافيين بحسب دكتور آرثر. 


الصداع 


الجفاف واحد من الأسباب الرئيسية للصداع لذا من الأفضل معالجة سبب الجفاف للتخلص من الألم، بحسب دكتور آرثر. 


أفضل الأطعمة: 


المياه والسوائل بشكل عام، حيث يقول دكتور آرثر إن مريض الصداع  بعد "شرب زجاجة من المياه سيشعر بتحسن بعد 20 دقيقة" وأضاف أن أمر شرب الكافيين قد يكون غير ملائم للصداع ولكنه قد يساعد على زوال الشعور بالصداع إذا تم تناول جرعات صغيرة منه وأنه يجب شرب كوب من المياه مقابل كل كوب من الشاي أو القهوة. 


أسوأ الأطعمة: 


من الأطعمة المسببة للصداع الحلويات الصناعية وصوص الصويا والصوص بشكل عام والجبنة القديمة والأطعمة التي تحتوي مكون الثيامين والشيكولاتة والنبيذ الأحمر والهوت دوج واللحوم الباردة والفواكه المجففة وأيضا الأطعمة التي تحتوي الجلوتومات التي تثير أعصاب الدماغ والثيامين الذي يزيد من ضغط الدم، ما يؤدي للصداع.


آلام الأذن 


 آلام الأذن بوجه خاص لا ترتبط بأي نوع من الأطعمة، حيث أنها نوع من أنواع الالتهابات المرتبطة بالجهاز التنفسي العلوي والأطعمة التي تناسب حالات الاحتقان هي نفسها التي تلائم حالات آلام الأذن. 


أفضل الأطعمة: 


السوائل وشوربة الفراخ والأطعمة الغنية بالأوميجا 3 مثل السلامون والمكسرات التي تساعد في تقليل الالتهاب وفيتامين سي الموجود في الثمار ذات الأوراق الخضراء الداكنة والتوت والليمون والحمضيات التي تساعد على تقوية المناعة. 


أسوأ الأطعمة:


منتجات الألبان تزيد من سمك البلغم وزيادة حالة الاحتقان فيما عدا الزبادي الغني بالبروبيوتيك، وينصح دكتور آرثر بالابتعاد عن الأطعمة المصنعة والمعلبة لأنها قد تزيد من الالتهاب وتطيل فترة الاستشفاء. 


الحكة


أفضل الأطعمة : 


الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 مثل الأسماك ذات النسبة العالية من الدهون مثل السلامون والسردين وعين الجمل وزيوت بذر الكتان والأطعمة الغنية بالبروتين الهام لصحة الجلد. 


أسوأ الأطعمة : 


من الأطعمة التي تسبب الحكة المكسرات والشيكولاتة والسمك والطماطم والبيض والصويا والقمح واللبن، بحسب المتخصصة في أمراض الجلد، ديبرا جاليمان .


الرشح 


ينصح بتناول الشاي الدافىء، رغم أنه قد يزيد من سيلان المياه من الأنف إلا أنه سيجعلك تشعر بتحسن. 


أفضل الأطعمة: 


خل التفاح وعصير الليمون المخفف وخاصة الشاي بالجنزبيل لأنه يحتوي مضادات أكسدة تساعد على عملية الاستشفاء. 


أسوأ الأطعمة : 


الأطعمة الحارة والكحوليات تساعد على زيادة الرشح. 


الزكام 


نزلات البرد وعدوى جيوب الأنفية تزيد من احتقان الأوعية الدموية وتؤدي إلى صعوبة في التنفس وفي تلك الحالة ينصح الأطباء بحمام ساخن لتسهيل عملية التنفس وأيضا تناول الأطعمة التي تساعد في ذلك. 


أفضل الأطعمة : 


اللبن بالكركم المعروف باسم "اللبن الذهبي" ويساعد ذلك الخليط على مقاومة أعراض الالتهاب وأيضا يمكنك تناول كوبين من عصير جوز الهند أو حليب اللوز مع ملعقة من الكركم وبعض الفلفل الأسود والعسل للتحلية في مقلاة تسخين ثم تترك لتبرد لمدة 10 دقائق وتقدم دافئة. 


أسوأ الأطعمة: 


تجنب منتجات الألبان والأطعمة الحارة والسكر الذي قد يزيد من أعراض الزكام.