التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:03 ص , بتوقيت القاهرة

منة شلبي ضمن لجنة تحكيم مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

أكد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، سيد فؤاد، أن لجان التحكيم في مسابقات مهرجان الأقصر، في دورته الرابعة التي ستعقد في الفترة من 16 إلى 21 مارس المقبل، تضم نخبة من السينمائيين الأفارقة والمصريين الذين يمثلون مدارس فنية مختلفة، ويعبرون عن أغلب الاتجاهات السينمائية في القارة السمراء.


وأوضح فؤاد، في بيان رسمي صدر اليوم الأحد، أن لجان التحكيم تتكون من لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة من المخرج تميتي بصوري من كوت ديفوار، والكاتب والناقد يماني ديميسي من إثيوبيا، والمخرج سعيد حامد من السودان، والمخرجة فانتا ريجينا من بوركينا فاسو، والفنانة منة شلبي من مصر، فيما تضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة الكاتبة والمنتجة درة بوشوشة من تونس، والمخرج سيدى فسارا ديابيتي من مالي، والمخرج مجدي أحمد علي، ومدير التصوير محمد شفيق، والسيناريست مدحت العدل من مصر.


وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة النجم العالمي الإفريقي إريك إبواني، والمخرج جويل كاركيزي من رواندا، والمخرج باسك إميل من الكاميرون، ومدير التصوير زكي عارف، والمخرج سعد هنداوي من مصر، أما مسابقة أفلام الحريات التي تحمل اسم شهيد الصحافة الحسيني أبوضيف، والتي تقدم لأول مرة جائزة من آرت ووتش قدرها 1500 دولار أمريكي بالتعاون مع شبكة أرتيريال، فتضم لجنة تحكيمها الناقد بيتر رورفيك من جنوب إفريقيا، والمخرج عبد الله ديالو من السنغال، والمنتجة ماريان خوري، والناقد طارق الشناوي، والكاتب سعد القرش من مصر.


كانت المهرجان قد أعلنت في وقت سابق عن مشاركة فيلم "تمبكتو" للمخرج عبد الرحمن سيساكو، ضمن أفلام المهرجان، والذي حصل على جائزة سيزار الشهيرة، وينافس اليوم الأحد على أوسكار أفضل فيلم أجنبي ويعد شرفا للسينما الإفريقية والعربية.


ومن المنتظر أن تبدأ فعاليات المهرجان بالورش السينمائية لـ25 من شباب السينمائيين من القارة السمراء يوم 10 مارس المقبل، وتستمر حتى نهاية المهرجان بقيادة المخرج الإثيوبي العالمي هايلي جريما.


كانت المخرجة عزة الحسيني، مديرة المهرجان، قد أعلنت من قبل تكريم المخرج خالد يوسف والنجمة ليلى علوي من مصر، والمخرج إدريسا وأدراجو من بوركينا فاسو، الحاصل على جائزتين من مهرجاني كان وبرلين، بمناسبة تكريم سينما بوركينا فاسو، فضلا عن إهداء درع طلعت حرب إلى المهندس نجيب ساويرس.


جدير بالذكر أن المهرجان تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين منذ عام 2010، بدعم من وزارات: الثقافة، والسياحة، والشباب، والخارجية، ونقابة المهن السينمائية، بالتعاون مع محافظة الأقصر، ورعاية البنك الأهلى المصري، ويرأس مجلس أمناء المهرجان، الدكتور عصام شرف، رئيس وزراء مصر الأسبق، ويشارك في المهرجان 31 دولة إفريقية و10 دول من خارج إفريقيا.