التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 03:11 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| العرابي: لم نستأذن أمريكا قبل توجيه الضربة لداعش

قال وزير الخارجية الأسبق، محمد العرابى، إن مصر لم تنسق مع أمريكا قبل توجيه ضربة إلى مواقع داعش، لإدراك القيادة السياسية بأن الدفاع عن المصريين لا يحتاج إلى استئذان، مشيرا إلى أن أمريكا تسعى لتهديد أمن مصر، وأن الوضع في ليبيا أصبح يهدد السلم والأمن في المنطقة والعالم.


وأضاف محمد العرابي، خلال حواره مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، عبر برنامج الحياة اليوم على شاشة الحياة، "أنصح الدبلوماسية المصرية بأن تلوح بالانسحاب من التحالف الدولي لمحاربة داعش بسبب السياسية الانتقائية الأمريكية".


وأوضح العرابي إن الدبلوماسية المصرية تدرك تماما أن أمريكا تنفذ اسراتيجية إشاعة عدم الاستقرار في مصر والمنطقة، وأن واشنطن تسعى لإطالة مد النزاع في ليبيا لتهديد أمن مصر القومي.


وأشار العرابي إلى أن مصر ترحب بالحل السياسي للأزمة في ليبيا، وتسعى لحل الأزمة تحت مظلة دولية، منوها في الوقت نفسه إلى أن ذلك يتعارض مع الاستراتيجية الأمريكية في المنطقة.


وأعرب وزير الخارجية الأسبق عن استغرابه من تصريح الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأنه يحتاج إلى 3 سنوات لمحاربة داعش، موضحا أن لا يمكن أن يكون هناك سقف زمني للقضاء على جماعات إرهابية.