التوقيت الأحد، 20 يونيو 2021
التوقيت 03:36 ص , بتوقيت القاهرة

"تايم" تكشف مصير برنامج The Daily Show بعد جون ستيوارت

برنامج The Daily Show سيستمر.. ولكن يبقى السؤال: من سيخلف جون ستيوارت؟


إذا كنت ممن فوجئوا بإعلان الإعلامي الأمريكي الساخر جون ستيوارت عن مغادرته برنامج The Daily Show، بعد 17 عاما من انضمامه إليه، فماذا عن طاقم عمل البرنامج؟ سؤال أجابت عليه صحيفة "تايم" الأمريكية في تقريرها.



رئيس طاقم الكتابة بالبرنامج، إليوت كالان، قال: "لست مستعد تماما للحديث عن من يأتي بعد ذلك، مؤكدا "جون غادر.. ولكن البرنامج سيستمر"، فيما قال دانيال رادوش وهو أحد الكتاب بالبرنامج أيضا: "البرنامج يواجه طريقا مسدودا، وكذلك نحن".


أما المنتج التنفيذي للبرنامج لمدة 14 عاما، روري ألبانيز، والذي يشغل حاليا منصب المنتج التنفيذي لبرنامج The Nightly Show  مع الإعلامي لاري ويلمور، قال إنه يشعر بالحنين لأيام ستيوارت: "لقد نشأت في برنامج The Daily Show، وأيا كان من سيتولى البرنامج، ومهما كان عظيما، فلن يكون أبدا مثل جون ستيوارت. أنا لا أقصد أنه لن يكون جيدا أو موهوبا، ولكن أعني أنه سيكون من الصعب أن يكون مثل جون ستيوارت".



ألبانيز يوضح تجربة حية للصعوبات التي يواجهها أي إعلامي قادم حديثا إلى أي برنامج بعد رحيل مقدمه الأساسي الذي يتعلق به الجمهور، بقوله: "أيا كان من سيتولى المنصب في البداية، سيكون من الصعب على الجمهور تقبله"، ويضيف "الجمهور كان غضبا من لاري ويلمور فقط لأنه ليس ستيفن كولبير، الذي كان يقدم البرنامج وتعلق به الجمهور، قبل أن يدرك أن لاري مذيع جيد جدا. لهذا فإن كل من سيتولي هذا المنصب سيغضب منه الجمهور في البداية، فقط لأنه ليس جوت ستيوارت، ولكن فيما بعد سيتفاعل معه".


ولتسهيل الانتقال، يعتقد ألبانيز أنه سيكون من المفيد إعطاء ذلك قليلا من الوقت في البداية، ويقول: "إن أفضل شيء يمكن القيام به هو إغلاق البرنامج لبعض الوقت، ومعرفة نمط وإسلوب الإعلامي الجديد، وأود أن لا يحاول أن يفعل ما فعله جون بالضبط، لأنه سيكون شبه مستحيل".



ويعتقد ألبانيز أن الإعلامي الجديد يجب عليه زعزعة الأمور أكثر من اللازم "The Daily Showهو برنامج أساسي في قناة Comedy Central  مثل كمثل برنامج The Tonight Show الذي وعندما غادر مقدمه جوني كارسون كان لا يزال برنامج حواري لم يتغير نمطه"، يقول ألبانيز " جيمي فالون الذي حل محل كارسون كان ذكيا فيما فعل لأنه جلب معه في البرنامج الأشياء التي يجيدها كالموسيقى والاسكتشات". ويخلص ألبانيز إلى القول "أيا كان من سيأتي في البرنامج فعليه استحضار إسلوبه الخاص".


ألبانيز يظهر استعداده لبعض التغيير: "أشعر أن برنامج late night كان لديه نمط معين لفترة طويلة، وسيكون من الجميل أن يكون هناك مكان للمرأة. بالنسبة لي، لا وجود أنثى واحدة في برنامج late night يعني أن هناك فجوة كبيرة. هناك الكثير من الكوميديانات الرائعات".



ليز وينستيد، الذي شارك في تأسيس برنامج The Daily Show، ليس متحمسا لتغيير طبيعة البرنامج إلى نمط إعلامي جديد. "أهمية البرنامج تكمن في أنه يستخدم الفكاهة في توصيل الحقيقة للسلطة".


"هناك سيدة ذات صوت قوي صاحبة برنامجThe Rachel Maddow Show"، يقول وينستيد عندما سئل عن الذي يمكن أن يحل محل ستيوارت. إنها إمرأة مضحكة وسوف تبقي البرنامج على طبيعته المعهودة. ويضيف "أعتقد أيضا إن الممثلة الأميركية الكوميدية عائشة تايلر ستكون عظيمة في ذلك المنصب"، كلاهما لديهم باع طويل في إدارة البرامج الحوارية".



مقدم برنامج The Nightly Show لاري يلمور يوافق ليز وألبانيز الرأي، "أعتقد أنه عندما تتولى إمرأة ذلك المنصب ستكون رائعة. أعتقد أيضا أن هناك الكثير من المرشحين الجيدين لذلك".


ويلمور، الذي شغل منصب مراسل بالبرنامج قبل الحصول على برنامجه الخاص، يعلم مدى صعوبة أن يكون خلفا لمنصب جون ستيوارت أو ستيفن كولبير. "أشعر بالضغط من أن أكون خلفا لستيفن أو جون،" ويلمور يضحك. ويقول "هناك ضغط لأن الجمهور يمسك العصي ويترقب ما أفعله".