التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 11:32 ص , بتوقيت القاهرة

عايدة الأيوبي لـ"دوت مصر": مولد الحسين هو نبض الشارع المصري

"مولاي صلــــي وسلــــم دائمـــا أبــــدا علـــى حبيبــــك خيــر الخلق كلهـم" هي قصيدة البردة للبوصيري التي أنشدتها عايدة الأيوبي بعد أن أعلنت تصوفها وانتماءها إلى إحدى الطرق الصوفية الشهيرة.



عايدة الأيوبي مطربة مصرية ظهرت أوائل التسعينيات عُرفت من خلال ألبومها الأول "على بالي"، ولم تصدر سوى ثلاثة ألبومات غنائية، لتختفي بعد ذلك عن الساحة الفنية وترتدي الحجاب وتعلن اعتزالها، ثم عاودت الظهور بعد ثورة يناير بأغنيتها "بحبك يابلدي".



أما آخر أعمالها الفنية فكانت أغنية "يا الميدان" و"اتجنن"  و"سيب نفسك" مشاركة مع فرقة كايروكي "CairoKee"، والتي حققت نجاحا كبيرا ونالت إعجاب الكثيرين. 


شاركت المطربة عايدة الأيوبي في مولد الحسين هذا العام، "دوت مصر" التقى بها وتعرف على كواليس مشاركتها في المولد من خلال الحوار التالي


ما رأيك في احتفالات هذا العام بمولد الحسين، مشابهة لالأعوام السابقة أم يوجد اختلاف؟
يوجد اختلاف كبير هذا العام، حيث سيطرت قلة التنظيم على أجواء الاحتفال بالمولد، وهذا يرجع إلى الظروف السياسية التي تمر بها البلاد.


حدثينا عن مشاركتك هذا العام في إحياء ذكرى مولد الحسين؟
شاركت في حفلة الإنشاد الديني، ولكني لم أستطع دخول مسجد الأشرف إلا بالدف فقط، ولم تستطع الفرقة مصاحبتي نظرا لصعوبة دخول فرقة الإنشاد بالكامل داخل المسجد.


هل لديك مشكلة في أن تغني في ساحة الحسين مثل الشيخ "ياسين التهامي"؟


لا مشكلة لدي بذلك، بل على العكس في ظل التنظيم سيكون الغناء في الساحة أكثر راحة لي وسأتمكن من الغناء وسط فرقتي، بالإضافة إلى إمكانية الغناء في وقت مبكر، قبل الشيخ ياسين التهامي الذي اضطر إلى انتظاره حتي ينتهي من حفلته ويكون هذا في وقت متأخر، تقريبا بعد الساعة 12 منتصف الليل.


لماذا نرى دائما نفس المنشدين في معظم الموالد الكبيرة؟ هل هناك أزمة في الإنشاد الديني في مصر؟


نعم هم نفس الوجوه المعروفه لنا، رغم وجود عدد كبير من المنشدين  في مصر، ولكن هناك فرق إنشاد تغني في الحفلات الرسمية بينما ترفض الغناء في الموالد لأن ثقافة الإنشاد في الموالد تختلف تماما عن الإنشاد في الحفلات الرسمية.



الفنانة "عايدة الأيوبي" تفضل الإنشاد في المولد أم الحفلات الرسمية؟


أفضل الموالد، لأن الإنشاد في الموالد شيء مختلف، فيكون التفاعل مع الجمهور أكبر، إضافة إلى استعداد الناس الكبير لسماع المنشد وترديد ما يقول بحيث يكونون جزءا من المنشودات في أثناء المولد. بينما الحفلات الرسمية التي تقام في الأوبرا وغيرها من الأماكن يكون الجمهور فيها مجرد مستمع فقط .


كيف ترين حفلات الإنشاد في الموالد؟


حفلات الإنشاد في الموالد هي أقرب إلى حفلات الأندرجروند، بمعنى أنها قادرة على الوصول إلى قلوب الجمهور وتبث خلال حفلاتها روحا مختلفة عن الحفلات الرسمية التي تكون موجهة إلى جمهور معين، "أنا لسة جديدة في المولد.. ولكن هذا رأيي".


ما هي تمنياتك لمولد الحسين الأعوام المقبلة؟


أتمنى أن يكون المولد خلال الأعوام المقبلة أكثر تنظيما، بالإضافة إلى رؤية وجوه جديدة من المنشدين الصغار بجانب المنشدين الأساسين، وأن نسعى لنشر ثقافة الاحتفال بالمولد بين الناس بهدف استقطاب عدد أكبر من الجمهور.


ما رأيك بتجربتك هذا العام في المولد؟
"مولد سيدنا الحسين هو نبض الشارع" لأن المولد لم يقتصر على من يسكنون حول الحسين فقط، بل يأتيه الناس من شتى المحافظات، كما أن نوعية الناس المشاركة تختلف من حيث الفروق الاجتماعية ولكن ما يجمعهم هو حب سيدنا الحسين.
هل أثرت الظروف السياسية وقلة التنظيم على حضور المولد، بمعنى أن الناس يخافون الذهاب إلى المولد؟
لم يكن الحضور كبيرا كالأعوام السابقة، ولكن أنا وغيري ممن يذهبون، يحضرون حبا في الله ولذكر الله وحضور جلسات الذكر وتطهير النفس، بالتالي الشخص الذي يذهب حبا في الله لا يصيبه مكروه، وسوف يظل المولد مستمرا رغم الإقبال الضعيف.