التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 09:22 م , بتوقيت القاهرة

5 خطوات تخلصك من "الكرش"

بروز البطن أو ما يُطلق عليه "الكرش"، من المشكلات التي تواجه الكثيرين، ولها العديد من الأسباب منها عدم ممارسة الرياضة، وتناول الأطعمة الدهنية، حسب قول أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، الدكتورة أميرة العالم، مشيرة إلى أن مشكلة البطن لاتقف على الشكل غير المرغوب فيه، بل يرتبط بالعديد من المشاكل.


وتضيف الأخصائية أن بروز البطن، من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالكبد الدهني، بالإضافة إلى أنه يسبب ارتفاع الكولسترول بالدم، بالتالي هو أحد العوامل التي تؤدي إلى أمراض القلب.


وهنا تقدم أهم 6 خطوات للتخلص من "الكرش"


الرياضة



من أهم الخطوات التي تساعد على تقليل دهون البطن، ولكن الأهم هو المواظبة والاستمرار، وليس ممارسة الرياضة بشكل كبيرة لفترة ثم التوقف نهائيا.


لذلك يجب تخصيص ساعة يوميا لممارسة الرياضة، خاصة التي تساعد على التحكم في الوزن وليس بروز البطن فقط.


 


التحكم في السعرات الحرارية



85% من معدل حرق دهون البطن، يرتبط بما نتناوله، فكلما اخترت أطعمة صحية قليلة الدهون كلما ساعدت على التخلص من الوزن الزائد، والتحكم فيه، لذلك قلل من تناول الأطعمة السريعة والحلويات.


فيتامين ج



من أهم العناصر التي تنتج مادة الكارنتين، التي تعمل على تفتيت الدهون وتحويلها إلى طاقة يستفيد منها الجسم، كما أنه هام لتقوية المناعة لمقاومة أمراض الشتاء مثل البرد والانفلونزا.


الدهون أمر لابد منه



على عكس ما يتوقع الكثيرون، فإن الجسم يحتاج إلى الدهون لهضم بعض الفيتامينات مثل فيتامين ك، هـ، ولكن يحتاج إلى الدهون الصحية، مثل أوميجا 3، الموجودة في الكثير من الأطعمة مثل المكسرات، الأفاكادو، وغيرها من الأطعمة.


تمارين التنفس



زيادة الضغط العصبي، والغضب من الأمور التي تجعل البعض يلجؤون إلى الطعام لتخلص من هذه الانفعالات، ما يزيد الوزن ويؤدي إلى تراكم دهون البطن، لذا ينصح بضرورة التمرن على تمارين التنفس، وذلك لزيادة التركيز، والتخلص من الانفعالات الزائدة.