التوقيت السبت، 11 مايو 2024
التوقيت 11:06 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| الجبالي المراغي: نصف مليون عامل مصري في ليبيا

قال رئيس اتحاد نقابات عمال مصر، الجبالي المراغي، اليوم الأربعاء، إن المصريين العاملين في ليبيا يبلغ عددهم ما يقرب من نصف مليون، مؤكدًا أن الدولة مستعدة لاستقبالهم، والعمل على توفير فرص عمل مناسبة لهم، لافتا إلى أن العدد الرسمي غير موجود، لأن أغلب العمالة المصرية هناك ليست مثبتة بعقود.


وأضاف المراغي، خلال حواره مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، عبر برنامج الحياة اليوم على شاشة الحياة، أن نقابة عمال مصر أجرت اتفاقا مع وزير التضامن الاجتماعي، للعمل على خلق فرص عمل للمصريين العائدين من ليبيا، لافتا إلى أن بعض العمال رفضوا العودة لأنهم فى مناطق آمنة.


وعزى المراغي عدم عودة  العمال المصريين هناك إلى نزوح كافة الجاليات الأجنبية، بالعمالة الخاصة بهم، وبالتالي أصبح سعر العامل المصري مرتفع للغاية، فيفضل البعض المكوث، مناشدا المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، ضرورة وضع خطة وتشكيل لجنة تضم وزارات الصناعة والتجارة والتعليم والتضامن لتدريب وتأهيل العمال.


ومن جانبه، قال الدكتور محمود حسن، وكيل وزارة الشباب والرياضة للتدريب والمشروعات، إن حصرا شاملا لطبيعة أعمال المصريين في ليبيا لخلق فرص عمل مناسبة لهم في مصر، منوها إلى أنه سيتم خلق مشروعات حرفية، تزامنًا مع وزارة التجارة والصناعة لخلق فرص عمل للعائدين من ليبيا.


وأشار إلى أن هناك اجتماعا غدًا لوزير الشباب والرياضة، مع وزير التضامن الاجتماعي ومستثمرين، لخلق فرص عمل للعائدين من ليبيا.