التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 10:06 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| محافظ مطروح: 1150 مصريا عادوا من ليبيا عبر السلوم

قال محافظ مطروح، اللواء علاء أبو زيد، اليوم الثلاثاء، إن معدل العائدين من ليبيا عبر معبر السلوم البري ما بين 200 إلى 300 مصري يوميا، مشيرا إلى أنه كان يتوقع أن يكون معدل العائدين أكبر من ذلك، فقد كانت الأعداد بالأمس أكبر من المتوقع، وبلغ العدد حتى الآن 1150 عائدا، وجميعهم بصحة جيدة.


وأضاف أبو زيد، خلال حواره مع الإعلامي عمرو عبدالحميد عبر برنامج الحياة اليوم على قناة الحياة، أن جميع العائدين بصحية جيدة، وأن المحافظة تشهد حالة استنفار شامل لاستقبالهم، كما تم إقامة معسكرات إيواء لهم لحين عودتهم إلى أسرهم.


وعزى أبو زيد انخفاض استجابة المصريين الموجودون في ليبيا للعودة إلى مصر، إلى أن هناك الكثير من العمالة الأجنبية قد غادرت الأراضي الليبية ما أدى إلى ارتفاع قيمة العمالة والعائد المادي، كما أن هناك بعض المناطق بشرق ليبيا تشهد حالة استقرار ويلجأ لها المصريون.


وأوضح أبو زيد أن معظم المصريين يتمركزون في المنطقة الشرقية بليبيا باعتبارها منطقة آمنة ولا يوجد بها أي نزاعات، وأن القبائل في مطروح على استعداد تام للتعاون مع القوات المسلحة في مكافحة الإرهاب، مضيفا أنه تم جمع 5 آلاف قطعة سلاح متنوع من القبائل خلال الفترة الماضية.


وأكد أبو زيد على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تفقد المنطقة العسكرية الغربية اليوم الأربعاء، والتقى عمداء ومشايخ قبائل مطروح، وهو ما لقى ترحابًا كبيرًا من الأهالي.