التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:30 م , بتوقيت القاهرة

ذوو الاحتياجات الخاصة في أسبوع الموضة بنيويورك

تلقى أسبوع الموضة في السنوات السابقة العديد من الانتقادات، لتركيزه على الأجسام المثالية والكاملة، لذا حرص القائمون على تنظيم العرض، على تمثيل أكبر عدد ممكن من التنوع في عروض هذا العام.

بدأت "جايم بريور" بإحداث الضجة، حيث كانت أول عارضة أزياء مصابه بمتلازمة داون، تخطو على ساحات أسبوع الموضة في نيويورك، وهي ممثلة أمريكية معروفة بأدوارها في أحد مسلسلات الرعب الشهيرة.

ثم جاء عرض أزياء "FTL" والذي شمل عددا كبيرا من ذوي الاحتياجات الخاصة، من مختلف البلدان حول العالم، وكان بينهم رجل لأول مرة في تاريخ عروض الأزياء، "ايريك إيريس" الذي فقد قدمه في سن السادسة عشر، ثم بدأ يواظب بعدها على رياضة كمال الأجسام، ليصبح أول موديل رجل معاق يخطو ساحات أسبوع الموضة في نيويورك.

عبر إيريك للدايلي ميل عن فرحته الغامرة بكونه أول رجل معاق يدخل عرض أزياء نيويورك، خاصة وأنه سيرتدي ثياب من تصميم "أنطونيو أورزي"، وهو الشهير بتصميم أفخم بذلات اللايدي جاجا، أشهرها بذلة عيد ميلادها الثامن والعشرين، فضية اللون والمطرزة.

كذلك اختار المصمم انطونيو عشرات العارضات من ذوي الاحتياجات الخاصة بنفسه، ليقدمن على كراسي متحركة، وعكاكيز، أزياءه لمجموعة 2015 للصيف والربيع.

لم يتوقف التنوع عند ذوي الاحتياجات الخاصة فقط، بل شمل عرض “Chromat” متحولين جنسيا، وكذلك ضم عارضات من ذوات الوزن الزائد.

كانت هذه العروض ضمن فعاليات أسبوع الموضة في نيويورك، لخط أزياء صيف وربيع 2015، والذي بدأ في 12 فبراير الجاري، ويعد من أهم مهرجانات الموضة في العالم، ويشمل في عروضة أكبر دور ومصممي الأزياء من حول العالم.