التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 10:51 م , بتوقيت القاهرة

طاقم The Daily Show يتحدث عن مستقبل البرنامج بعد جون ستيوارت // ملاحظات من الديسك

"البرنامج سيستمر.. ولكن يبقى السؤال: من سيقود دفة برنامج قناة Comedy Central؟ 


إذا كنت ممن فوجئوا بإعلان الإعلامي الأمريكي الساخر جون ستيوارت عن مغادرته برنامج The Daily Show، بعد 17 عاما من انضمامه إليه، فماذا عن طاقم عمل البرنامج؟



فمن جانبه، قال رئيس طاقم الكتابة بالبرنامج، إليوت كالان: "لست مستعد تماما للحديث عن ما يأتي بعد ذلك. جون غادر، ولكن البرنامج سيستمر"، فيما قال دانيال رادوش وهو أحد الكتاب بالبرنامج أيضا: "البرنامج يواجه طريقا مسدودا، وكذلك نحن".


أما المنتج التنفيذي للبرنامج لمدة 14 عاما، روري ألبانيز، فقال إنه يشعر بالحنين لأيام ستيوارت، وصرَّح لـصحيفة "تايم" الأمريكية: "لقد نشأت في برنامج The Daily Show، وأيا كان من سيتولي البرنامج، مهما كان عظيما، فلن يكون أبدا مثل جون ستيوارت. أنا لا أقصد أنه لن يكون جيدا أو موهوبا، ولكن أعني أنه سيكون من الصعب أن يكون مثل جون ستيوارت".



وألبانيز هو المنتج التنفيذي لبرنامج The Nightly Show مع الإعلامي لاري ويلمور، ويوضح تجربة حية للصعوبات التي يواجهها أي إعلامي قادم حديثا إلى برنامج، بعد رحيل مقدمه الأساسي الذي يتعلق به الجمهور، بقوله: "أيا كان من سيتولى المنصب في البداية، سيكون من الصعب على الجمهور تقبله". 


وأضاف ألبانيز: "الجمهور كان غضبا من لاري فقط لأنه ليس ستيفن كولبير، الذي كان يقدم البرنامج وتعلق به الجمهور، قبل أن يدرك أن لاري جيد جدا. لهذا فإن كل من سيتولي هذا المنصب سيغضب منه الجمهور في البداية، فقط لأنه ليس جوت ستيوارت، ولكن فيما بعد سيتفاعل معه".



ولتسهيل الانتقال، يعتقد ألبانيز أنه سيكون من المفيد إعطاء ذلك قليلا من الوقت في المرة الأولى، ويقول: "إن أفضل شيء يمكن القيام به هو إغلاق البرنامج لبعض الوقت، ومعرفة أسلوب الإعلامي الجديد، وأود أن لا يحاول أن يفعل ما فعله جون بالضبط، لأنه سيكون شبه مستحيل".


** ويعتقد ألبانيز أن الإعلامي الجديد يجب عليه زعزعة الأمور أكثر من اللازم " The Daily Showهو برنامج أساسي في قناة Comedy Central في مثل برنامج The Tonight Show. عندما غادر كارسون كان لا يزال برنامج حواري"، يقول ألبانيز " جيمي فالون كان ذكيا فيما فعل لأنه جلب معه في البرنامج الأشياء التي يجيدها كالموسيقى والاسكتشات. أيا كان من سيأتي في البرنامج فعليه استحضار إسلوبه الخاص".



ألبانيز يظهر استعداده لبعض التغيير: "أشعر أن برنامج late night كان لديه نمط معين لفترة طويلة، وسيكون من الجميل أن يكون هناك مكان للمرأة. بالنسبة لي، لا وجود أنثى واحدة في برنامج late night يعني أن هناك فجوة كبيرة. هناك الكثير من الكوميديانات الرائعات".


ليز وينستيد، الذي شارك في تأسيس البرنامج، ليس متأكدا من إن طبيعة البرنامج تحتاج إلى نمط إعلامي جديد. "أهمية البرنامج تكمن في أنه حقا يستخدم الفكاهة في توصيل الحقيقة للسلطة". "هناك سيدة ذات صوت قوي صاحبة برنامج The Rachel Maddow Show" يقول وينستيد عندما سئل عن الذي يمكن أن يحل محل ستيوارت. إنها إمرأة مضحكة وسوف تبقي البرنامج على طبيعته المعهودة. ويضيف "أعتقد أيضا إن الممثلة الأميركية الكوميدية عائشة تايلر ستكون عظيمة في ذلك المنصب"، كلاهما لديهم باع طويل في إدارة البرامج الحوارية".



مقدم برنامج The Nightly Show لاري يلمور يوافق ليز وألبانيز الرأي، "أعتقد أنه عندما تتولى إمرأة ذلك المنصب ستكون رائعة. أعتقد أيضا أن هناك الكثير من المرشحين الجيدين لذلك".


ويلمور، الذي شغل منصب مراسل بالبرنامج قبل الحصول على برنامجه الخاص، يعلم مدى صعوبة أن يكون خلفا لمنصب جون ستيوارت أو ستيفن كولبير. "أشعر بالضغط من أن أكون خلفا لستيفن أو جون،" ويلمور يضحك. ويقول "هناك ضغط لأن الجمهور يمسك العصي ويترقب ما أفعله".