التوقيت الخميس، 08 ديسمبر 2022
التوقيت 03:08 م , بتوقيت القاهرة

علامات تؤكد إصابتك بالتوتر "الزائد"

الحياة اليومية وما فيها من مشاكل اقتصادية وأسرية وسياسية وخلافات تجعلنا نشعر بالقلق والخوف على المستقبل، الأمر الذي يؤثر على صحة الكثيرين، وقد يؤدى إلى الإصابة بالأمراض النفسية.


ويقول الدكتور خالد فتحي، استشاري الطب النفسي، وعلاج الإدمان، غالبا يرتبط القلق بالأمور الحياتية، مثل المال والصحة والعمل والأسرة والعلاقات التي تربطنا بالآخرين، وعادة ما تظهر على المريض بالقلق عدد من العلامات.


علامات القلق:


اضطراب النوم، ويمكن أن يكون بزيادة أو قلة ساعات النوم.
عدم القدرة على التركيز أو التذكر.
الشعور بالإجهاد والإرهاق والتعب.
التعرق الزائد.
صداع.
الغثيان ورجفة دائمة.


غالبا ما يزداد الشعور بالقلق لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للأمراض النفسية، أو بسبب اتباع عادات سيئة مثل التدخين والإدمان وتناول الكحول.


اكتشف السبب:


علاج المشاكل النفسية يبدأ من خلال اكتشاف السبب المؤدي إلى تلك الحالة ومحاولة التقليل منه، فإذا كان التوتر والقلق ناتج عن ضغوط العمل، فيجب الحرص على الحصول على راحة يعمل من خلالها المريض على استعادة طاقته وحيويته من جديد.


العلاج بالطعام:


وتلعب التغذية السليمة والصحية دورا كبيرا في تقليل القلق والتوتر، فالأطعمة الغنية بالحديد والبوتاسيوم، والمنجنيز، مثل البروكلي، والسبانخ، والتفاح، والشيكولاتة الداكنة تساعد على إفراز هرمون السروتين، أو ما يعرف بهرمون السعادة والراحة النفسية.


الرياضة أيضا تفيد:


وينصح الخبراء والباحثون من يعانون من التوتر المفرط بممارسة الرياضة، مثل المشي أو الجري السريع، فهما من العوامل التي تساعد على تقليل هذه الانفعالات.


مشروبات تهدئ التوتر:


ويضيف خالد أن هناك بعض المشروبات التي تحارب التوتر والقلق ومنها:


النعناع: من المشروبات التي تساعد على تقليل التوتر والقلق، والقضاء على مشاكل المعدة، وتخفيف الآلام.


الشمر: يعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي، وبالتالي يقلل من التوتر، والقلق والآلام التي يشعر بها المريض.


البابونج واليانسون: من المشروبات التي تحتوي على مواد تعمل على تهدئة الأعصاب، وتعالج اضطرابات النوم.