التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:17 ص , بتوقيت القاهرة

إبراهيم عيسى يطلق 5 رصاصات على الأزهر والتراث الإسلامي

كعادته، لا يكف الإعلامي إبراهيم عيسى عن انتقاده للتراث الديني، الذي لم ينقّح منذ زمن. وفي حلقة مساء الإثنين، من برنامج 25/30، اتهم عيسى الإمام ابن تيمية، بالتسبب في قتل 21 مصريا مسيحيا بليبيا، وذكر المقولة التي نُسبت إليه، بعد حرق داعش الطيار الأردني، معاذ الكساسبة، وقال إن الإسلام برئ من التوحش، ولكن الفكر الإسلامي ليس بريئا.


ولم تكن هذه أول مرة، ينتقد فيها عيسى الخطاب الديني، ويرى أن داعش تتكئ عليه وتتخذ منه ما يدعم تصرفاتها الوحشية.


"دوت مصر" يرصد أبرز هذه التصريحات:


"ما يقوله الأزهر هو ما يقوله داعش"


هاجم الإعلامي إبراهيم عيسى، قيادات الأزهر، وقال إن أفكارهم داعشية، وطالبهم بالتخلّص من قيادات الإخوان الموجودة بالمؤسسة الدينية.


وأضاف: "إذا تحدّثنا عن الشريعة، فسنجد أن ما يقوله الأزهر هو ما يقوله داعش، وإذا تحدثنا عن الخلافة فسنجد أن ما يقوله الأزهر هو ما يقوله داعش وجماعة الإخوان، ففكرهم جميعا واحد، ولكن الأداء هو الذي يختلف من جهة إلى جهة أخرى".



"الأزهر يكفّر فقط من يخالف مشايخه"


وكان تعليقه على بيان المركز الإعلامي للأزهر، بعدم تكفير "داعش"، أن الأزهر يكفر فقط من يخالف مشايخه.


وتابع: "الأزهر بيقول داعش مش كافر أمّال إيه؟ همّ مسلمين؟ بس الأزهر ومجمّع البحوث لا يكفون عن إصدار بيان تكفير أي أديب أو مفكر أو كاتب يعرض شيئا مش على هوى فكرهم، وعلى طول يتهموهم بمنتهى السرعة.. وإذا فتحت كتاب الفقه في الصف الثالث الأزهري، ترى أن داعش ليست كافرة، ولم تكفر بما فعلت، يعني داعش لها وجهة نظر".



 


"الفكر الإسلامي متورط في حرق الكساسبة"


وبعد إعلان داعش حرقها الطيار الأردني معاذ الكساسبة، قال عيسى إن كل ما يستند إليه تنظيم "داعش"، في تنفيذ جرائمه صحيح شرعا، وإن الدين الإسلامي بريء من التوحش، ولكن الفكر الإسلامي ليس بريئا، مما تفعله الجماعة الإرهابية.


وتابع: "داعش يستند في ارتكاب هذه الجرائم الوحشية على مناهج وتفسيرات لآيات وأحاديث نبوية موجودة بالفعل"، مضيفا: "اللي فاكر إن داعش ممكن تعمل كل ده من غير غطاء ديني يبقى أهبل، ده هم بعد أي فعل بيطلعوا يقولوا الرسول قال كذا وفعلا بيكون الرسول قال، ولكن في سياق آخر وتفسير آخر".



"مصر صنعت داعش"


وبعد مقتل 21 مصريا مسيحيا في ليبيا على يد تنظيم "داعش"، قال عيسى إن الإرهاب متغلغل في مجتمعنا، ومصر هي من صنعت داعش، وتابع: "خد بالك إن القاعدة زعيمها مصري، وخد بالك أن الفقهاء والقضاة الأربعة في تنظيم داعش مصريين".


وتابع: "الإخوان جذر الموضوع، والإخوان جماعة مصرية، مصر في وقت من الأوقات تواطأت مع الإرهاب وسمحت له بالسيطرة على العقلية المصرية".



"ابن تيمية هو قاتل الأقباط في ليبيا"


وفي الحلقة التالية، علّق مرة أخرى على حادث ليبيا، واتهم ابن تيمية، بأنه القاتل والمتهم الأول والمتسبب في الحادث، وتابع: "هذا اللي بيقولوا عليه شيخ الإسلام، دعاة القتل والهدم والذبح يدرسونه في المناهج بالمعاهد في مصر".


وهاجم الدعاة والفكر الذي يتبعونه في الخطاب الديني الموجه، قائلا: "الدعوة لمواجهة العالم والحرب الصليبية هي اللي في المساجد، تتلى كل يوم جمعة، هي اللي في الدروس والعظات، اعتبروا المسيحيين كفرة ودرجة تانية وأهل ذمة ويدفعوا الجزية، ده كلام ياسر برهامي ومحمد حسان ومن على شاكلتهم".