التوقيت الأحد، 13 يونيو 2021
التوقيت 01:06 ص , بتوقيت القاهرة

هل يوجد سن يأس عند الرجل؟

يلتصق مصطلح "سن اليأس" بالمرأة حينما يتقدم بها العمر، ويرتبط هذا المصطلح بالفترة التي تقل فيها فرص الحمل وتنقطع فيها الدورة الشهرية، ولكن هل هناك سن يأس عند الرجل؟ ويؤكد أخصائي أمراض الذكورة، محمود شمة، أن هذه الفترة يمر بها الرجل أيضا، إلا أنها تسمى "أزمة منتصف العمر".



مؤشرات سن اليأس للرجل


يرتبط سن اليأس عند الرجل بالانحسار التدريجي في هرمون الذكورة "التستوستيرون"، وتتفاوت نسبة الانحسار من رجل إلى آخر، بحسب إفراز الغدد وطريقة التغذية، وعلميا يبدأ الانحسار مع بداية سن الأربعين.



- ظهور الشيب أو الصلع يؤثر على الرجل نفسيا، ما يجعله يشعر بتقدم العمر بشكل مبالغ فيه، وبعضهم يحاول أن يتحايل على ذلك بصبغات الشعر أو وضع الشعر المستعار ليظهر في صورة أصغر سنا من المعتاد.


- قله الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب من أشد علامات سن اليأس عند الرجل، ما يجعله يشعر بالنقص والكآبة العامة، لذا يحاول أن يتغلب على ذلك باستخدام الأنواع المختلفة من المنشطات، ليكون الانتصاب أسرع وأقوى.



- المزاج السيئ والمصحوب ببعض آلام الظهر لضعف القوى العضلية، مصحوبة بعدم الارتياح النفسي والقلق المبالغ على الوضع الصحي.



كيف يتغلب الرجل على "أزمة منتصف العمر"؟


يمكن التغلب على بعض آثار سن اليأس بالمعالجة الهرمونية، وفيها يحقن الرجل بهرمون النمو لكي يستعيد ما فقده، وبعدها يستعيد قوته العضلية، وتقل الآثار النفسية السيئة، مثل: التوتر والقلق، بالإضافة لبرنامج غذائي خاص مليء بالبروتينات والأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، مثل: الفلفل الأحمر والأصفر والمكسرات الغنية بالأوميجا 3.