التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 12:39 م , بتوقيت القاهرة

أرخص 5 أطعمة لزيادة التركيز والتذكير

هل ذهبت مرة لتحضر غرض ما ثم نسيت ماذا كنت تريد؟ أو هل شعرت بأنك تعرف هذا الشخص لكنك لا تستطيع تذكر الاسم، إن تلك المشكلة قد تكون ناتجة عن سوء التغذية.


ويقول الدكتور صبحي عيد استشاري التغذية العلاجية، وعلاج السمنة والنحافة، إن من أكثر الفئات التي تعاني من النسيان وعدم القدرة على التركيز هم الطلاب والفئة العمرية ما بين 15 – 25 عام، وذلك بسبب ازدياد التوتر والقلق، بسبب الخوف من الدراسة والاستذكار.


ويقدم عيد أهم الأطعمة الرخيصة والصحية التي تساعد على تقوية الذاكرة والقدرة على التركيز خاصة عند المذاكرة .


البيض


من الأطعمة التي تتوافر في معظم البيوت المصري، وهو غني بالبروتينات، بالإضافة الى فيتامين ب12، وحمض الفوليك وهو معروف بفوائده في تقوية الذاكرة، وتقوية الجهاز العصبي، وأيضا الحماية من الإصابة بألزهايمر.


لا ينصح بتناول أكثر من بيضة واحدة يوميا، لأنه يرفع الكولسترول.


البروكلي


من أهم الخضروات التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر الهامة، وعلى الأخص عنصر الحديد الذي يعمل على نقل الهيموجلوبين إلى المخ، بالإضافة إلى فيتامين بـ6 الذي يساعد على تقوية الذاكرة والقدرة على التذكر.


الفراولة


غنية بمادة الانثوسيانين وهي من أهم مضادات الاكسدة التي تساعد على تنشيط المخ، وتجدد خلايا الدم، والحفاظ على صحة الاعصاب، ويخفض من الكولسترول ويحمي من تصلب الشرايين ويحافظ على صحة القلب.


الأسماك


مثل التونة، والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الصحية مثل أوميجا3، كما انه يحتوي على فيتامين ب6، وفيتامين ب12، والتي تحمي الجهاز العصبي، وتقلل من احتمالية الإصابة بألزهايمر، ويزيد من قدرة الانسان على التذكر والتركيز.


الشاي


من المشروبات المنتشرة في مصر وله نوعان الشاي الأسود والأخضر، وهو يحتوي على مضادات الاكسدة، بالإضافة إلى مادة الكافيين إلى مادة منبهة للجهاز العصبي.