التوقيت السبت، 10 ديسمبر 2022
التوقيت 04:05 ص , بتوقيت القاهرة

7 مشروبات لتنظيف الجهاز الهضمي

تتراكم داخل أجسادنا على مدار الأيام مجموعة كبيرة من السموم، والبكتيريا، والفطريات، نتيجة تناول بعض الأطعمة غير الصحية، أو بسبب التعرض إلى العواصف والأتربة.


وتقول الدكتورة أميرة العالم، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، تتراكم السموم في الجهاز الهضمي، ما يؤدي إلى حدوث الكثير من المضاعفات، مثل قرحة المعدة، والقولون، وهناك بعض المشروبات التي تساعد على تنظيف المعدة، والكلى، ومن تلك المشروبات:


الزنجبيل


من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تعمل على تنظيف الأمعاء، كما أنه يحسن من أداء الجهاز الهضمي، وملين يعالج الإصابة بالإمساك، كما أنه يقوى القلب، ويحمي من الإصابة بالجذور الحرة، وبالتالي يقي من الأمراض السرطانية.


البابونج


من الأعشاب التي يمكن وضعها في الماء المغلي ثم تصفيتها، وتناولها وهي مضاد حيوي طبيعي يساعد على التخلص من البكتيريا والطفيليات بالمعدة، تساعد على تهدئة الأعصاب، بالإضافة إلى أنه يساعد في علاج الاضطرابات الهضمية، والمغص، وآلام البطن.


الشيح


من أقدم الأعشاب المعروفة برائحتها الطيبة، ويحتوي على مادة تعمل على تنظيف الأمعاء، وعلاج عسر الهضم، والانتفاخ، وطاردة للغازات والديدان، وهو مفيد جدا للأطفال.


عصير الجزر


يحتوي الجزر على مادة الكاروتين، والتي تعتبر مضادا حيويا طبيعيا، يقضى على البكتيريا وديدان البطن، ويعمل على تنظيف الأمعاء، وعلاج الانتفاخ، وآلام البطن، وتعالج الالتهابات المعوية، وقرحة المعدة.


قشر الرمان


يمكن وضع كمية من الماء على قشر الرمان ثم تناوله، فهو يحسن من أداء الجهاز الهضمي، ويساعد على طرد الديدان والغازات، ويخفف من آلام القولون العصبي، ويسهل عملية الهضم.


الكراوية


من المشروبات المعروفة بقدراتها على علاج الغازات، وآلام البطن، لذلك توصف لحديثي الولادة والرضع، ولكنها أيضا غنية بالكارفون والفلافوتيدات، وهى مضادات أكسدة، تعالج مشاكل القولون وتحسن من مشاكل الهضم، وعلاج قرحة المعدة.