التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:29 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| توقعات أوسكار 2015.. لمن سيذهب التمثال الذهبي؟

أيام قليلة تفصلنا عن حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ87، الجائزة الأشهر في السينما العالمية، والتي تعتبر "تاج العلا" في موسم الجوائز السينمائية، والذي يمتد من سبتمبر إلى مارس من كل عام.


ومع اقتراب الحدث، وزيادة التوتر والضغط الإعلامي على المرشحين، يزداد توتر وانتظار الجمهور المهتم بالحدث. وتتفاوت التوقعات بين النقاد والجمهور والمواقع السينمائية المشهورة.


وفي هذا التقرير، يرصد "دوت مصر" التوقعات المنتشرة للجوائز الكبرى بأوسكار 2015:


أحسن فيلم في السنة:


8 أفلام مرشحة للجائزة الكبرى التي يحصل عليها الفيلم المتكامل في سنة 2014:



تتراوح أغلب توقعات النقاد والجمهور للفائز بالجائزة بين فيلمي Boyhood وBirdman.


فالأول فاز بجوائز البافتا والجولدن جلوب لأحسن فيلم درامي لعام 2014، بالإضافة لجائزة النقاد والتي تعتبر أهم المؤشرات على الأوسكار، حيث اتفقت جوائزهما 4 مرات بالخمس سنين الماضية.


أما Birdman فقد فاز بجائزتي نقابة الممثلين الأمريكية ونقابة المنتجين الأمريكية، بالإضافة للعديد من جوائز النقاد والمهرجانات حول العالم.


من توقع فوز Birdman؟


توقع الناقد سكوت فاينبرج فوز فيلم Birdman، وكان فاينبرج قد توقع 21 جائزة صحيحة من أصل 24 في عامي 2006 وفي 2013، كما ذهبت توقعات موقع Indiewire لصالح الفيلم، بالإضافة لموقع RopeofSilicion، والناقد مات أتشيتشي من موقع RottenTomatoes.



من توقع فوز Boyhood؟


ذهبت توقعات الناقد ثوم جيير، الكاتب بموقعي HollywoodReporter وEntertainmentWeekly إلى فيلم Boyhood، بالإضافة إلى رأي الناقد "رافر جوزمن" بموقع RottenTomatoes، والناقدة "ديفن ماينفيل" الكاتبة بموقع ChicagoNow.



وجاء متوسط تقييم الفيلمين على موقعي الأفلام الشهيرين IMDB وRottenTomatoes كالآتي؛


أعطاه الجمهور فيلم Birdman متوسط تقييم 84%، فيما أعطاه النقاد متوسط تقييم 92%.



في حين أعطى الجمهور فيلم Boyhood متوسط تقييم 85%، وأعطاه النقاد متوسط تقييم 98%.



شارك برأيك:




جائزة أحسن ممثل في دور رئيسي:


ربما يكون هذا هو السباق الأقوى في تلك الجائزة منذ سنوات، فمن "برادلي كوبر" القناص الأمريكي، إلى "إيدي ريدماين" والإنجليزي "بيندكيت كمبيرباتش" اللذان يقومان بدور عبقريين من عباقرة عصرنا الحديث، مرورا بدور الممثل المضطرب الذي يقوم به "مايكل كيتون" ودور المليونير الذي يقوم به "ستيفن كارل"، تتأرجح جائزة أحسن ممثل لدور رئيسي في 2014، لم يفز أحدهم بأي جائزة في الأوسكار من قبل، وهذا هو الترشح الأول لأربعة منهم.



وقد فاز إيدي ريدماين بجائزتي البافتا وجولدن جلوب لأحسن ممثل، في حين فاز مايكل كيتون بالجولدن جلوب لأحسن ممثل في فيلم كوميدي أو موسيقي، كما حاز جائزة نقابة الممثلين وجائزة النقاد. 


أما برادلي كوبر فالجميع ينتظر الفوز الأول له بالجائزة بعد ثلاث ترشحات سابقة، وبيندكيت كيمبيرباتش هو نجم الإنترنت الأول للعام الماضي بمسلسل "شيرلوك"، ويبدو أن ستيفن كارل هو صاحب الحظ والنجومية الأضعف في هذا السباق.


يتوقع "جاي لودج"، الصحفي بالجارديان فوز "برادلي كوبر" عن فيلم "القناص الأمريكي" بالجائزة، فيما يتوقع موقع Indiewire فوز "إيدي ريدماين" بالجائزة عن تجسيده لشخصية العالم ستيفن هوكينج وبالمثل جاء توقع الناقد "سكوت فاينبيرج" والناقد "مايك سكوت"، في حين توقع موقع ropeofsilicon فوز مايكل كيتون بالجائزة عن دوره في فيلم Birdman.


شارك برأيك:


 




أحسن ممثلة في دور رئيسي:



فازت كل من "ماريون كوتيار" و"رييز ويذرسبون" بالجائزة من قبل عامي 2008 و2006 على الترتيب، في حين يكون هذا هو الترشح الأول للإنجليزيتين "فليسيتي جونز" و"روزموند بايك"، والمرشحة الخامسة للجائزة هذا العام هي "جوليان موور" في ترشحها الخامس دون أي فوز.


لكن يعتقد الكثيرون أن هذه هي سنة حظ "جوليان موور"، يتوقعون فوزها بالأوسكار عن دورها في فيلم "لا زلتُ أليس" بعد فوزها بكل من البافتا والجولدن جلوب وجائزة النقاد. بالإضافة لفوزها في مهرجان "كان" السينمائي بجائزة أحسن ممثلة عن فيلم "خريطة إلى النجوم".


فتأتي توقعات موقع Indiewire لصالح "جوليان موور" وبالمثل موقع awardscircuit وموقع ropeofsilicon والنقاد "سكوت فاينبيرد" و"ثيلما آدامز" و"مايك سيدوني".


ولكن قد تأتي الجائزة مخالفة لجميع التوقعات.


شارك برأيك:


 




أحسن مخرج:


من سيحصل على الجائرة لهذا العام؟ بين الترشح الأول في هذه الفئة لكل من الأمريكيين "ريتشارد لينكلاتر" عن فيلم Boyhood الذي استطاع فيه أن يختصر 13 سنة من عمر عائلة أمريكية في ساعتين ونصف، والمخرج "ويس ويندرسون" عن فيلمه المبهر بصريا The Grand Budapast Hotel. والترشح الأول أيضا للنرويجي "مورتين تيلدم" عن فيلم The Imitation Game، الذي صور فيه جانبا من حياة عبقري الرياضيات "آلان تورينج". 


والترشح الثاني في هذه الفئة للمكسيكي "أليخاندرو جونزاليس إنريتو" الذي ظل يتجول بين الواقع والفنتازيا لمدة ساعتين في فيلم Birdman، وترشح عام 2007 كأحسن مخرج عن فيلم Babel. والترشح الثاني أيضا للأمريكي "بينيت ميللير" عن فيلم Foxcatcher بعد ترشح أول عن فيلم السيرة الذاتية Capote عام 2006.



تتأرجح التوقعات بين"ريتشارد لينكلاتر" الذي يدخل السباق متسلحا بكل من البافتا والجولدن جلوب، وجائزة معهد الفيلم الأمريكي، والدب الفضي في مهرجان برلين كأحسن مخرج عن فيلم Boyhood، وبين "أليخاندرو إنريتو" الشاب الصغير صاحب التاريخ الطويل في الجوائز، حيث حصد جائزة أحسن مخرج بمهرجان "كان" السينمائي عام 2006، وجائزة النقاد بنفس المهرجان عام 2000.


حيث توقع الناقد "سكوت فاينبيرج" فوز "ريتشارد لينكلاتر" بالجائزة، إضافة للناقد "مايك سيدوني" وموقع Indiewire. في حين جاءت توقعات كل من الناقد "ثوم جيير" و"إدوارد دوجلاس" و"مات أتشيشي" والناقدة "ثيلما آدامز" و"جاي لودجر" من الجارديان في صالح المخرج "أليخاندرو إنريتو".


شارك برأيك: