التوقيت السبت، 25 يونيو 2022
التوقيت 03:14 م , بتوقيت القاهرة

6 شائعات حول الحفاظ على "اللياقة البدنية"

يلجأ الإنسان إلى ممارسة الرياضة للحفاظ على لياقته البدنية، ونتيجة لتدوال بعض المعلومات الخاطئة وانتشارها بين الجميع أصبحت من الأمور المسلم بها، وهو ما يدفع البعض إلى تكرار تلك الأخطاء، والإصابة بالعديد من المضاعفات.


ويوضح الدكتور محسن ضرغام، استشاري طب وجراحة العظام، بعض الأخطاء التي ترتكب داخل "صالات الجيم" وتؤدي إلى عدم الحصول على ما نريده، لذلك تم رصد مجموعة من الأخطاء لتلافي الشائعات.


الجرى على الأجهزة يقلل الضغط على الركبة


من المعروف أن مفاصل الركبة هي التي تحمل باقي الجسم، ولأن وزن الانسان هو الذي يتحكم في شدة الضغط على تلك المفاصل، فإن الجرى على الأجهزة، أو بشكل طبيعي لا يقلل أو يزيد من الضغط على الركبة، ولكن دائما ما ينصح بممارسة رياضة تقوية تلك العضلات مثل ركوب الدرجات.


أجهزة تمارين البطن تخلصك من الكرش


ممارسة التمارين على الآلات الرياضية تساعد على تقليل الوزن، ولكنها لا تضمن التخلص من الدهون في منطقة معينة، لذلك بجانب التمارين الرياضة، يجب اتباع نظام غذائي وصحي، وأيضا ممارسة رياضة لشد العضلات.


الإيروبكس يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية


من الأمور الصحيحة نسبيا، ولكن معدل الزيادة ليس كبيرا كما يعتقد البعض، بل لا يتعدى 30 سعر حراري، وهي لا تمثل أي زيادة حقيقة.


السباحة من أفضل الرياضات لإنقاص الوزن


السباحة من الألعاب التي تساعد على زيادة قوة الرئتين، وتقلل من التوتر والضغط، ولكنها لا تساعدك على إنقاص الوزن، كرياضة الجري، بالإضافة إلى أن ممارسة السباحة تجعلك تشعر بجوع شديد، ما يجعلها تساعد على زيادة الوزن أكثر من تقليله.


غزارة العرق دليل على حرق الدهون


العرق لا يدل أبدا على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية، ولكنه على العكس يزيد من جفاف الجسم، ويعطى إحساسا بالتعب والإرهاق، ما يسبب الخمول وليس إنقاص الوزن.


الألم دليل على إنك رياضي ممتاز


على الرغم أن من الطبيعي أن تشعر بالألم بعد ممارسة الرياضة بعد توقف، أو للمرة الأولى، إلا أن الشعور بالألم في أثناء الرياضة نفسها دليل على وجود إصابة أو أنك لا تمارس التمارين بصورة صحيحة.