التوقيت الخميس، 01 ديسمبر 2022
التوقيت 01:14 ص , بتوقيت القاهرة

في 7 خطوات فقط.. كيف تنجح مع فريق جماعي

مع التقدم العلمي والتكنولوجي، أصبح التخصص من أهم مقومات النجاح، ولكنه جعل الكثيرين لا يستطيعون النجاح دون فريق عمل، ويجد البعض صعوبة في العمل داخل مجموعات، فهو يخشي سيطرة البعض، أو أن يصبح مرؤوسا وغيرها من الأسباب التي تؤدى في النهاية إلى فشل المؤسسات.


يجد البعض صعوبة في التواصل وبناء علاقات قوية مع الآخرين، وبالتالي غالبا ما يفشل عند تواجده في فريق عمل، ويقول خبير التنمية البشرية، إبراهيم السيد، لن يمكن لأي شخص النجاح ما لم يعمل وسط فريق عمل، ولكى تصبح على قدر كبير من التواصل مع الآخرين ينصحك بالآتي:


- البشر مختلفون، لذلك لا تعامل الجميع بنفس الطريقة، فما يتناسب مع الأصدقاء لا يمكن أن يكون مناسبا لزملاء العمل.


-كن مستمعا جيدا، فالتواصل مع الآخرين يبدأ عندما تستخدم أذنيك أولا، عليك أن تعرف ماذا يريدون، ثم يمكنك بعد ذلك أن تعبر عن وجه نظرك وما تريد، وأن تصحح للآخرين ما تريد فيما بعد، فالاستماع دائما يزيد من أواصر علاقاتك الاجتماعية.


- تعابيرك الانفعالية، يمكن للإنسان استخدام لغة الجسد، كحركة اليدين، والعيون، ولكن يجب الحذر فتلك التعابير قد تجعل الآخرين يأخذون انطباعا سلبيا عنك، لذا حاول أن تستخدم تلك اللغة بهدوء.


- الصوت، نبرة صوتك عليها عامل كبير في تقبل الآخرين لك، وكيف تقوم بإخراج الألفاظ، أو حتى مصطلحاتك الدائمة، لذلك حاول أن تراقب كيف تتحدث حتى تحسن من وجودك في فريق العمل.


- لا بأس إذا كان هناك بعض الأمور التي لا تفهمها، إذا كنت تجد صعوبة في بعض الأمور فيمكنك أن تطرح الأسئلة على زملائك، للحصول على إجابات وافية وصحيحة، ولا تحاول أن تظهر المعرفة وأنت لا تمتلكها حتى لا تصبح محل سخرية الآخرين.


- تحمل المسؤولية، القدرة على مواجة المشاكل والتعامل مع الأمور العملية بأقل قدر من الخسائر يعزز مواقفك لدى الجميع، ويحسن من قدرتك على التواصل مع الآخرين.


- كن أنت، لا تحاول أن تدعي أنك شخصية أخرى من أجل إرضاء الآخرين، لأن هذا سيكون أول طريق الفشل، لذا كن على طبيعتك مع الاحتفاظ بقواعد اللياقة والأدب.