التوقيت الخميس، 08 ديسمبر 2022
التوقيت 02:36 م , بتوقيت القاهرة

اكتشفي تغذية طفلك المناسبة قبل المدرسة

بدأ الفصل الثاني من العام الدراسي، وبدأت حيرة الأمهات اليومية، حول التغذية المناسبة للأولاد قبل الذهاب إلى المدرسة، لذلك "دوت مصر" سأل عددا من الأطباء حول التغذية المناسبة للطفل قبل المدرسة.


بداية تنصح أخصائية التغذية العلاجية، الدكتورة جيهان أبو الغيط، بضرورة البدء بجعل الأبناء يعتادون على النوم في مواعيد ثابته والاستيقاظ مبكرا، ويمكن تحضير وجبة الإفطار بوقت كافٍ.


ويجب أن تحتوى وجبة الإفطار البروتين، والكربوهيدرات، والنشويات والسكريات، فيمكن أن تتكون الوجبة من كوب من البليلة واللبن ومعلقة من العسل، أو نصف رغيف خبز بلدي، قطعة جبن، أو بيضة، أو حلاوة طحينية، مع ثمرة فاكهة، برتقالة، أو يوسفي، تفاحة، أو موزة حسب إمكانيات الأسرة.


البوكس لانش


يجب على الأم أن تحرص عند إعداد صندوق الغذاء للطفل أن يحتوي العناصر اللازمة للجسم الطفل، كأن يكون رغيف من الخبز الأبيض، بالإضافة إلى الجبن أو اللانشون، مع الخضروات مناسبة مثل الجزر، الخيار، مع ثمرة من الفاكهة.


ممنوعات في تغذية الدراسة


بعض الأمهات تفضل "تدليل" أطفالهن من خلال إعطائهم أطعمة يحبونها مثل الهامبورجر، البانية، ومشكلة تلك الأطعمة أنها تحتوي كميات كبيرة من الدهون المشبعة، ما يجعل الدم يتجه بالكامل إلى الجهاز الهضمي لبدء عملية التمثيل الغذائي، فيشعر الطفل بالخمول والرغبة في النوم وعدم القدرة على التركيز.


كما أن تلك الأطعمة يمكنها أن تفسد سريعا، وتسبب تراكم البكتريا عليها، وبالتالي يتعرض الطفل عند تناولها إلى آلالام البطن، وأوجاع، فضلا عن زيادة الوزن والذي يهدد حياة الطفل على المدى البعيد.


أما الحلويات مثل الشيبسي بأنواعها المختلفة، والسكريات، والفواكه الصناعية، كلها من الأطعمة التي تحتوي مواد حافظة تسبب عدم التركيز، وضعف النضج والنمو الجسماني.


المشروبات الغازية، التي تحتوي الصودا، وكميات كبيرة من السكر، أكثر من الاحتياج اليومي للطفل، فضلا عن المواد التي تكسبها اللون، والطعم الفوار، تلك المواد تؤثر على الجسم، ويكفي أن تعرف أن تلك المشروبات قادرة على إذابة وتنظيف الدهون الصعبة، فكيف سيكون تأثيرها على الطفل.