التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 05:10 م , بتوقيت القاهرة

5 كتب يفضلها بوتين من بينها "عمر الخيام"

في استطلاع أجراه موقع "Favobooks" وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قائمة بأبرز 5 أعمال روائية يفضلها.


- خمر الحكمة: حياة، أشعار، وفلسفة عمر الخيّام



قال بويتن عنها: أهدتني زوجتي مؤخرا هدية "أشعار عمر الخيّام"، إنها تساعدني في العديد من المواقف الصعبة، وإنني أدعوكم لشراء هذا الكتاب.


وعُرفت هذه الأشعار بالبحث عن جوهر الجمال، كما تبحث عن الحقائق الكونية، وكذلك الخمر بالإضافة إلى ثنائية الموت والحياة والبحث عن الفردوس الأرضي.


- الفرسان الثلاثة، ألكسندر دوماس



إنها مغامرات الفارس دارتينان، الذي يترك البيت على أمل أن ينال الفروسية، والفرسان الثلاثة هم أصدقاؤه: آثوس وبورثوس وآراميس، إنها عقيدة الكل للواحد والواحد للكل، إنها ملحمة الصراع المزدوج بين ملك فرنسا لويس الثالث عشر والكاردينال ريشيلو.


- الإخوة كارمازوف، فيودور دوستويفسكي



قصة الدولة الروسية في القرن التاسع عشر من خلال حكاية 3 إخوة ومقتل والدهم، تتناول الرواية صراعات الشخصيات النفسية والكوابيس التي يعانوا منها بشكلٍ يومي، بالإضافة إلى تحولات المجتمع الروسية بين العلمانية والجدلية، وكذلك حكمة الإنسان وضعفه، لقد أمضى الكاتب قرابة عامين لإنهاء هذا العمل، ونُشرت ضمن فصول مجلة "الرسول الروسي"، تناولت الرواية العلاقة بين الدولة والكنسية.


- الجريمة والعقاب، فيودور دوستويفسكي



رواية تحكي عن فلسفة الشر الذي يدور في رأس المجرم في أثناء ارتكاب جريمته، أصبح الشاب الجامعي راسكولينوف صاحب أشهر جريمة ارتكبت في الأدب العالمي، رحلة طويلة يقطعها الشاب الذي يقتل امرأة عجوز، تعيش على إدخار المال فقط، ومن خلال صراعه المتواصل مع المحقق الذي يتولى القضية يُبرز دوستويفسكي تناقضات الحياة بين الخير والشر، الاختيار والقدر والتعقل والجنون، حتى نهاية الرواية يظل هناك سؤالا يطفو على سطح الأحداث "هل يكافئ الرجال العظماء على جرائمهم؟"، لكنه يُفاجيء بعد ارتكابه تلك الجريمة بأنه يُنبذ من المجتمع ويُتهم بالجنون، فحتى الجريمة لم تشفع له على إثبات تفوقه.


- آنا كارنينا، ليو تولستوي



"كل العائلات السعيدة تتشابه، لكن لكل عائلة تعيسة طريقتها الخاصة في التعاسة"، هكذا يفتتح ليو تولستوي روايته الخالدة "آنا كارنينا"، وأهم ما يميز تلك الرواية، قدرة تولستوي على تصوير الحياة الطبقية في المجتمع الروسي، وحالة النبل الزائدة التي يُعاني منها شخوص الرواية، يتركك تولستوي حائرا بين خطيئة آنا وفضيلة الآخرين، تحولت الرواية إلى فيلم عربي بعنوان "نهر الحب"، بطولة الفنانة الراحلة فاتن حمامة.