التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 01:15 م , بتوقيت القاهرة

الولايات المتحدة تدرج اسم مغني ألماني إلى قائمة الإرهاب

أدرجت الولايات المتحدة اسم مغني الراب الألماني دنيس كوسبرت، الشهير باسم ديسو دوج، كـ"إرهابي دولي" في قائمة وزارة الخارجية الخاصة بهذا الشأن، بعد اتهامه بتقديم المساعدة لـ"داعش"، من أجل تجنيد مقاتلين أجانب للقتال في صفوفه بالعراق وسوريا.


وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان صدر أمس، أن ديسو دوج أدى يمين الولاء لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، ويبدو أنه يقوم بدور في تجنيد المقاتلين، خاصة من بين المتحدثين باللغة الألمانية.
وبناء على هذا الإدارج سيتم تجميد جميع أرصدة المواطن الألماني، الذي اعتنق الإسلام قبل سنوات، الواقعة تحت الولاية القضائية للولايات المتحدة، وسيتم منع الأمريكيين من التعاملات المالية معه، وقبل انضمامه إلى "داعش" كان المغني يحظى بشهرة واسعة في ألمانيا.
ووفقا للحكومة الأمريكية، فإن "دوج"، 39 عاما، أصبح يلقب بـ"أبو طلحة الألماني"، وظهر في العديد من فيديوهات التنظيم الجهادي، وفي أحدها يمسك برأس شخص أُعدم بالذبح بتهمة مواجهة الجماعة الراديكالية في نوفمبر الماضي.
ويعتبر المواطن الألماني، الذي انضم إلى التنظيم الجهادي في 2012 ، أحد المسؤولين عن التسجيلات المصورة، التي أظهر فيها المتشددون كيفية ذبح العديد من الرهائن الغربية مثل الصحفي الأمريكي جيمس فولي.
يذكر أن ما يزيد عن ألفي مواطن غربي أغلبهم من الفرنسيين والبلجيكيين انضموا إلى "داعش"، ما تسبب في ارتفاع حدة القلق من جانب حكومات دولهم، حيال المخاطر المترتبة على إمكانية عودتهم إلى بلدانهم.