التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 09:39 م , بتوقيت القاهرة

دراسة: طبق "السوشي" يحتوي على سم قاتل

رغم أن السوشي من الأطعمة المفضلة لدى كثيرين، حذّر موقع "Shape"، المتخصص في أخبار الصحة، من ارتفاع نسبة الزئبق في أسماك تونة أهاي، التي تعرف باسم التونة ذات الزعنفة الصفراء ويصنع منها السوشي.


قال علماء من جامعة ميتشجان قالوا في تقرير أن نسبة الزئبق ترتفع بنسبة 3.8% في العام الواحد، في حين فتح أمامهم مجالا للشك في حدوث ذلك منذ عقود، حيث يزداد في المقابل تركيز نسبة الزئبق في مياه المحيط، إلا أن هذه الدراسة تعد الأولى التي تؤكد هذا، بحسب الموقع.


والخطر الذي يمثله الزئبق هنا هو أنه يتراكم في الجسم بمرور الوقت، ما يسبب خطر التسمم وربما الموت، كما يسبب الزئبق حالة من الضعف والتشنج في العضلات والصداع وتقلب المزاج وضعف الذاكرة، بالإضافة إلى أضرار على الشعر والأظافر، كذلك يمثل الزئبق خطورة على الحوامل والأطفال والمصابين بأمراض القلب، وفقا لما أكده العلماء.


ولم يوضح العلماء، في تقريرهم، ماذا يجب أن يفعله محبو السوشي، للتأكد من سلامة الأسماك التي يتناولونها، إلا أن الباحثة أشلي كوف قالت إنها تحاول الإلتزام بكميات قليلة من الطعام، الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق، أما الحوامل فيفضل أن يبتعدن عن السوشي وتونة أهاي تماما خلال فترة الحمل، والتركيز على تناول أسماك أخرى صحية، مثل: السلامون والسردين، اللذان يحتويان على أوميجا 3.