التوقيت الأحد، 01 أغسطس 2021
التوقيت 06:45 ص , بتوقيت القاهرة

صور| في حفل توقيع "الصحبجية".. الجمهور هو البطل

يقام حفل التوقيع الثاني للديوان المجمع "الصحبجية"، الصادر عن دار دوّن للنشر والتوزيع، بالمقهى الثقافي في معرض القاهرة الدولي للكتاب، غدا الثلاثاء الموافق 10 فبراير، في تمام الخامسة مساء.


يأتي ذلك بعد حفل التوقيع الأول، الذي أقيم يوم الجمعة الموافق 6 فبراير، لديوان "الصحبجية"، في خيمة الفنون بمعرض الكتاب، في الثانية ظهرا.


 



حضر حفل التوقيع الأول عدد كبير من شعراء الديوان، هم: "ضياء الرحمن، دعاء عبد الوهاب، محمد السيد، أحمد النجار، ممدوح فوزي، مروة جمال الدين، مايكل عادل، أحمد البوهي، محمد إبراهيم"، ومهندس الصوت خالد المهدي.



في حين غاب عن الحفل لظروف خاصة كل من: "أمير صلاح الدين، هاني عادل، أحمد الطحان، مصطفى إبراهيم".



التجهيزات


كان البطل الحقيقي في التجهير لذلك الحفل الجماعي، الذي ضم عدد كبير من شعراء العامية، هم شباب دار دوّن، الذين حضروا قبل الجميع لمساعدة العاملين بوزراة الثقافة التي تتبع لها خيمة الفنون، وساعدوهم في تجهيز المسرح، وتنظيم الحفل من بدايته حتى نهايته ليخرج في أفضل شكل.



الحضور


توافد الحضور وكان أكثرهم من السيدات والفتيات، إضافة إلى عدد ليس قليلا أيضا من الرجال والشباب والأطفال، الذين جاءوا مع أسرهم لسماع شعر عامي، وتلا ذلك صعود الشعراء على المسرح وجلوسهم لإلقاء أشعارهم على مسامع من قطعوا تلك المسافة لسماعهم.




شعر


قدم خالد المهدي كل شاعر للجمهور، مداعبا إياهم بطريقته الودودة، التي تعودوا عليها منه، فبدأ أحمد النجار، وتلاه ممدوح فوزي، ثم ضياء الرحمن، وبعد ذلك محمد السيد ودعاء عبد الوهاب ومروة جمال الدين ومايكل عادل ومحمد إبراهيم.





توقيع جماعي


وعقب الانتهاء من إلقاء وسماع الشعر، بدأ توقيع الديوان، الذي نظمته الدار داخل الخيمة بطابور للفتيات والسيدات وطابور آخر للرجال والشباب، تخفيفا للضغط ومراعاة للجميع، وقع الشعراء ديوانهم المجمع، إضافة إلى بعض دواوينهم الشخصية مثل: "عربي مكسر، روح إزاز، كسر عين، نظر، الحزن البعيد الهادي" وغيرها.




سيلفي


لم يتوقف الأمر عند ذلك الحد حيث التقط شعراء "الصحبجية" سيلفي جماعي مع الجمهور، الذي يستحق لقب البطل في ذلك اليوم، والذي أثبت أن الشعر العامي يأخذ مساحة كبيرة من الاهتمام مؤخرا في نفوس وعقول قطاع كبير من الشباب.


يذكر أن "الصحبجية" ديوان مجمع غير مقروء فقط، ولكنه مسموع أيضا، لكونه مصحوبا بـCD يضم قصائد الشعراء المشاركين فيه، وهم: "أمير صلاح الدين، أحمد النجار، أحمد الطحان، أحمد البوهي، دعاء عبد الوهاب، سالم الشهباني، ضياء الرحمن، مروة جمال الدين، ممدوح فوزي، محمد السيد، محمد إبراهيم، مايكل عادل، مصطفى إبراهيم، ميدو زهير، هاني عادل".