التوقيت الثلاثاء، 06 ديسمبر 2022
التوقيت 09:41 ص , بتوقيت القاهرة

3 أنواع من الفول تشفي البرد والسمنة وعسر الهضم

مع موسم الفول الأخضر، الحيراتي، لم تعد مقولة "إن فاتك الفول أنا مش مسؤول" خاصة فقط بالفول المدمس كوجبة بروتين متكاملة تمنح الجسم قدرا من الفيتامينات والبروتينات والألياف المشبعة، حيث تنصح أخصائية التغذية العلاجية، الدكتورة أميرة زيد، بتناول 3 أصناف للفول تناسب كل منها الحالة الصحية للمريض.


الفول الحيراتي:


يناسب الراغبين في إنقاص الوزن ومرضى السكر والقلب والضغط، والإرهاق العام، والأنيميا، ومرضى ضعف المناعة.


يحتوي الفول الأخضر نسبا كبيرة من الفيتامينات والأملاح كالبوتاسيوم والفسفور والحديد والألياف التي تساعد في امتصاص السكر من الجسم وطرده.


يحتوي لنسبة ضئيلة من الأحماض الأمينية، وللاستفادة من تناول وجبة الفول الأخضر المطهية بفضل إضافة القمح والأرز، وينصح مرضى عسر في الهضم بالتقليل من تناول الفول بقشوره.


الفول المدمس:


تناول وجبة إفطار مكونة من 4 ملاعق فول بزيت زيتون وعصير ليمونة ونصف رغيف خبز أسمر وطماطم وخيار وفلفل رومي، يعد وجبة متكاملة العناصر الغذائية متكاملة تساعد في الاستفادة من قيمة الفول الغذائية.


يناسب عسر الهضم والإمساك عند تناوله معصور وبكمية صغيرة، المصابين بنزلة برد لاحتوائه على نسبة من فيتامين "C" لتقوية المناعة.


الفول النابت:


هذه الوجبة المحببة عند المصريين تعد وجبة خفيفة تناسب عدة حالة مرضية، فعند نقع الفول يومين وسلقه يفضل تناول الشوربة مضافا لها الليمون والكمون وزيت الزيتون ليساعد في التخلص من البلغم، والمرضى الذين يعانوا من الضعف والإجهاد العام، كما يساعد مرضى السمنة في إنقاص الوزن.