التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 03:57 ص , بتوقيت القاهرة

حوار| مدير برامج NCC: نقف على الحياد ولكن ضد الإرهاب

بعد أيام قليلة تنطلق قناة NCC من مدينة الإنتاج الإعلامي بمجموعة من الشباب، وتحاول إحداث تغيير في المجال الإعلامي، وتقديم شكل ونوع جديد من البرامج، وكان لـ"دوت مصر" هذا اللقاء مع مدير برامج القناة احمد الجيزاوي، ليكشف لنا عن أهم برامج ومحتوى القناة، وما هي سياستها التي سوف تتبعها في برامجها وعروضها.


بداية دعني أسأل عن مخاطر إطلاق قناة جديدة في ظل ما يردده ملاك القنوات القائمة عن انكماش سوق الإعلانات وارتفاع التكلفة؟


ندرك جيدا أن القنوات تحولت الآن لنوع من البيزنس وأصبحت تجارة الإعلانات أهم من محتوى القناة، لكن قناة NCC تحاول الخروج من هذا الإطار، حيث نعتمد في الأساس على تقديم محتوى جيد، قبل أن تكون تجارة رابحة، ومن خلال المحتوى الجيد والمحايد سوف يأتي الربح وليس العكس، وأنا شخصيا أرى أن الإعلام المصري قد تسبب في إساءة عالمية لسمعة مصر بسبب هذا النهج.



خارطة برامج القناة الجديدة ما هي ملامحها وهل ستميل أكثر إلى الجانب السياسي أم الترفيهي؟


نحن نؤمن بفكرة القناة الجامعة والتي تشمل كل أفراد الأسرة والمجتمع، ولهذا فالقناة سيكون هدفها في الأساس هو البيت المصري والمرأة الطفل، وأيضا بعض العروض والبرامج الفنية والثقافية وبرامج سياسية ساخنة في قناة واحدة، حيث سيكون الصباح لعرض فقرات ترفيهية ومسلسلات وأفلام، والمساء سيخصص للبرامج السياسية والجانب السياسي.


هل تعاقدت القناة مع إعلاميين معروفين أم ستعتمد على صناعة مجموعة جديدة من الشباب؟


للأسف أنا غير مقتنع بالكثير من الإعلاميين الموجودين حاليا على الساحة، لأن البعض قد أساء إلى سمعة مصر، بسبب أنهم متلونون ومختلفو الرؤى، لدرجة أنني لم أتخيل أن يسب بعضهم البعض على الهواء، ويكيلون لبعض الاتهامات علنا، لذلك فالنسبة الأكبر ستكون للخريجين والشباب والمتدربين، وبعض الناس الذين غمرت موهبتهم في المهنة ولم يأخذوا فرصة حقيقية لإظهار هذه الموهبة.



هل هناك برنامج توك شو رئيسي ستركز عليه القناة أفكارها السياسية ويحمل توجهات القناة وأهدافها؟


سوف ندعو عددا من الإعلاميين والأشخاص المحبوبين والصادقين في أدائهم الإعلامي، وسوف يكون هناك برنامج توك شو متميز جدا، وبشرة خير حقيقية لكل المشاهدين، وسوف نقدم رسالة حية صادقة تأتي بنتيجة إيجابية، ونتمنى أن يكون لها انطباع جيد داخل الشارع المصري.


موقف القناة من يناير ويونيو وكيف ستتناول القضايا في ظل الوضع السياسي الحالي؟


موقف القناة من الثورتين هو أنا بكلم حضرتك وأنا أول مصابي 25 يناير، وملقب بهتيف الثورة المصرية في يناير، وإن كانت هناك أخطاء، فهذا وارد والتوفيق فيها جاء من الله سبحان وتعالى، أما ثورة 30 يونيو، لولا 25 ما كانت 30 يونيو.


أما بالنسبة لموقفنا من الوضع السياسي الراهن، فنحن على الحياد، لسنا مع أو ضد، ولكننا ضد الإرهاب وضد الظلم والفساد والتلاعب بمقادير الشارع المصري، نحمل شعارا جيدا نأمل أن يتحقق، وهذا الشعار هو "مازال الفقير جائعا ومازال الفقير يصارع الموت ومازال الخريج يحمل شهادة البطالة".



التمويل سؤال مطروح باستمرار في الساحة الإعلامية.. فما هو مصدر تمويل القناة؟


في البداية المشروع كان فكرة رئيس مجلس الإدارة رجائي عطية، وبدأ بتمويل شخصي منه، ثم شاركه فيه مجموعة من السادة الزملاء والشركاء، أما المصدر الثاني فهو بعض التعاقدات التي قمنا بها بالفعل مع بعض المعلنين، وإتاحة فرصة كبيرة أيضا للعمل من الشباب الموهوب والمتدرب.


هل ستعرضون أفلاما ومسلسلات أم ستكون قناة برامجية فقط وهل ستميل البرامج للسياسة أم للترفيه؟


سنعرض أفلاما ومسلسلات ومسرحيات أيضا، فكما قلت سابقا، نحن نستهدف كافة شرائح المجتمع المصري، دون تمييز أو تركيز على شريحة أكثر من الأخرى، حيث سنجمع كل ما يرغب المصريون في مشاهدته، والبرامج ستكون شاملة كافة الأنواع ما بين سياسة وترفيه ومسابقات.


و متى سوف يبدأ البث الرسمي لقناة NCC وماهو ترددها؟


تم تحديد الموعد لبدأ البث الرسمي للقناة وهو يوم 1 مارس القادم قبيل المؤتمر الاقتصادي، الذي سوف يقام في مصر يوم 16 مارس، والتردد الحالي للقناة هو 10975 أفقي.