التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:50 م , بتوقيت القاهرة

خبراء: الكحوليات الزائدة خطر على عظام الفخذين

حذر خبراء في طب العظام، في تشيناي بولاية تاميل نادو الهندية، من خطورة الاستهلاك الزائد للكحوليات على عظام الفخذين، بعد رصدهم لزيادة كبيرة لمرض النخر اللاوعائي أو نخر العظام في مفرطي استهلاك المشروبات الكحولية، وفقا لموقع "إنديا تايمز" الإلكتروني.


وحدد الأطباء مسؤولية الاستهلاك الزائد للمشروبات الكحولية في التأثير على تدفق الدم للنسيج العظمي في مفصل الفخذين، ما يتسبب في ضموره بسبب انقطاع إمدادات الدم إلى العظام والمفاصل في نهاية المطاف، فيشعر المريض بآلام مستمرة في الفخذ والركبة، قد تتطلب عملية جراحية لاستبدال مفصل الفخذ.


ووفقا لمدير معهد جراحة العظام والكسور في كلية مدراس الطبية، فإنه يتم تشخيص 10 حالات من المصابين بالمرض شهريا، ممن يثبت استهلاكهم المفرط لتناول الكحوليات لأكثر من 10 سنوات متواصلة، وهو ما يصل إلى 40% من إجمالي المصابين بالمرض المترددين على المعهد، يضاف إلى ذلك زيادة خطر الإصابة بالمرض في حالة التدخين أو تناول الحبوب المنشطة أو المعاناة من السمنة أو مرض السكري.


وكانت دراسات متعددة قد كشفت عن العلاقة بين الاستهلاك المفرط للكحوليات ومرض نخر العظام، منها ما أوضحته دراسة للمركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية بالولايات المتحدة الأمريكية عن مسؤولية استهلاك الكحوليات الزائد والتدخين والبدانة وارتفاع ضغط الدم في الإصابة بالمرض.