التوقيت الخميس، 01 ديسمبر 2022
التوقيت 02:20 ص , بتوقيت القاهرة

5 أعشاب تحميك من ارتفاع الكولسترول الضار بالجسم

أمراض القلب هي القاتل الأول للنساء على مستوى العالم، فحسب جمعية أمراض القلب المصرية، فإن نحو 80 ألف مريض يتوفون سنويا بهذا الداء، ويمثل هذا الرقم 22% من معدل الوفيات بمصر.


وإذا سألت أي طبيب عن السبب الرئيسي لأمراض القلب، سيخبرك أنه "الكولسترول"، ويوضح الدكتور أحمد جمال، أخصائي أمراض القلب، الكولسترول هو أحد الدهون التي يفرزها الجسم، وهو هام لقيام الأعضاء بوظائفها المختلفة، إلا أن زيادة هذا النوع من الدهون في الجسم يحولها إلى ضارة.


تترسب تلك الدهون على جدران الأوعية الدموية للقلب، ما يسبب انسدادها، واحتشاءها أو موتها، ما يعوق عملية ضخ الدم إلى باقي أعضاء الجسم، وتبدأ أعراض الأزمة القلبية، والتي قد تحتاج إلى تدخل جراحي، مضيفا أن تلك العملية تحدث على فترات طويلة، لذلك ينصح بضرورة الاهتمام بصحة القلب قبل تدهور الحالة.


وهناك عدة عوامل تحدد كيفية التقليل من مستوى الكولسترول بالجسم منها الوزن، والسن، والنوع، بالإضافة إلى النشاط الذي يبذل على مدار اليوم، والتغذية الجيدة والصحية للشخص، وكذلك بعض الأعشاب التي يساعد تناولها على تقليل الكولسترول الضار بالجسم.


الثوم


من أقدم الأعشاب التي استخدمت في علاج العديد من الأمراض، فهي تحتوي على مواد تعمل كمضادات حيوية للقضاء على البكتيريا والطفيليات بالجسم، بالإضافة إلى أنها تعمل على تقليل الكولسترول الضار بالدم، كما أنه يعالج الالتهابات، ويعمل على حفظ توازن ضغط الدم، وبالتالي تحمي من أمراض القلب، لذلك احرص على استخدام الثوم داخل واجباتك اليومية، أو حتى تناولها كفصوص بشكل يومي.


قصب السكر


يحتوي قصب السكر على مادة اليوليكوسانول، التي تساعد على تخفيض مستوى الكولسترول بالجسم، بالإضافة إلى أنها لا تؤثر على نسبة السكر بالدم، وينصح بتناوله للسيدات خلال فترة سن اليأس.


الشاي الأخضر


من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة والتي تساعد على منع ترسب الكولسترول على جران الاوعية الدموية، لذلك ينصح بتناول كوبان كحد أقصى من الشاي الأخضر، يوميا، للحفاظ على صحة القلب.