التوقيت السبت، 10 ديسمبر 2022
التوقيت 03:23 ص , بتوقيت القاهرة

6 مشروبات لنوم هادئ ومريح

النوم حاجة ضرورية للإنسان، خاصة بعد يوم عمل شاق، لكن البعض يجدون صعوبة في الاستغراق في النوم، ونتيجة للأرق يعاني الشخص من العديد من المضاعفات منها العصبية والتوتر والقلق، فضلا عن الشعور بالإرهاق والتعب.


 لذا إليك بعض المشروبات التي تعمل كمهدئ طبيعي وتساعد في الحصول على الراحة، حسب قول أخصائية التغذية العلاجية وعلاج السمنة، الدكتورة لورا فرح.


وتضيف الدكتورة لورا: "يلجأ البعض إلى استخدام الحبوب المهدئة أو المنومة، وهي من الأدوية التي لها تأثير سلبي على الإنسان، لذلك فإن هناك بعض المشروبات التي تعمل على تهدئة الجسم، وتساعد على النوم بشكل طبيعي".


اللبن الدافئ


من أقدم نصائح الجدات أن تناول كوب من اللبن الدافئ المحلى بمعلقة من عسل النحل يعمل على تهدئة الجسم والأعصاب، والتخلص من الشعور بالتعب والإرهاق، وتمنح الإنسان القدرة على النوم.


اليانسون


من المشروبات الهامة والتي تساعد على تهدئة الأعصاب، والنوم بشكل أسرع وجيد، لأنه ذو فعالية في التخلص من آلام المعدة، ومشاكل الجهاز الهضمي.


النعناع


من أشهر الأعشاب التي تساعد على سرعة عملية الهضم، وتليين الأعصاب، وتقليل الشعور بالمغص والانتفاخ، كما أنه يساعد على التخلص من الصداع، ما يسهل عملية النمو، لذا ينصح بتناول كوب من هذا المشروب قبل النوم مباشرة.


البابونج


من النباتات ذات الرائحة الذكية، وذات مفعول جيد على الأعصاب، وتدخل العقل في حالة من الاسترخاء، ما يسهل عملية النوم، ويُحضر مشروب البابونج بوضع بعض الزهرات مع كمية مناسبة من الماء، ثم يترك قليلا حتى يبرد، ثم يصفى ويشرب المنقوع.


الزنجبيل


من النباتات التي تستخدم في علاج الكثير من الأمراض مثل البرد، والإنفلونزا، كما يعمل على تهدئه الأعصاب، لذلك ينصح بتقشير الزنجبيل، ووضع شرائح منه في كمية مناسبة من الماء وتركها حتى تغلى، ويمكن إضافة العسل أو القرفة إلى المشروب للتخفيف من حدة طعمه.


خل التفاح


ويُتناول خل التفاح بإضافة معلقة منه إلى كوب من الماء وخلطهما جيدا، وهذا المشروب مفيد لمن يعانون من ارتجاع المرئ، أو القرحة، فهو يخفف من إفرازات المعدة، ويساعد على النوم بشكل أفضل.